ارتفاع عدد السياح القادمين إلى سلطنة عُمان بنسبة 5% سنوياً لغاية 2023 حسب تقرير سوق السفر العربي

خاص لمجلة DXB24….

  • ستشهد السلطنة زيادة في عدد السياح القادمين إليها بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 5٪ مدعوماً بارتفاع أعداد السياح الهنود الذين شكلوا 21% من إجمالي عدد السياح عام 2018
  • زاد عدد زوار معرض سوق السفر العربي المهتمين بإنجاز أعمال تجارية مع عُمان بنسبة 67% بين عامي 2017 و2018

 

من المتوقع أن يزداد عدد السياح القادمين إلى سلطنة عُمان بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 5٪ بين عامي 2018 و2023 ليصل إلى 3.5 مليون سائح، وذلك وفقاً للبيانات الصادرة عن سوق السفر العربي الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة ما بين 28 أبريل إلى 1 مايو 2019.

 

وتشير “كوليرز إنترناشونال” شريك الأبحاث الرسمي لسوق السفر العربي أن هذه الزيادة تأتي بدعم من ارتفاع عدد السياح الهنود المسافرين إلى عُمان والذين شكلوا 21٪ من إجمالي عدد السياح القادمين من خارج السلطنة عام 2018. فضلاً عن زيادة أعداد القادمين من المملكة المتحدة بنسبة 9% وألمانيا بواقع 7% والفلبين 6% والإمارات 6%، وهو ما يعزز من هذا النمو الذي تشهده عُمان بالتزامن مع أعمال التوسعة في مطار مسقط الدولي، وزيادة عدد رحلات الطيران من وإلى السلطنة والتسهيلات الجديدة المتعلقة بمنح التأشيرات الإلكترونية وتأشيرات الزيارة القصيرة.

 

ويتطلع العارضون من عُمان إلى الاستفادة من هذا النمو المتواصل وجذب المزيد من السياح من تلك الدول، وذلك خلال مشاركتهم في معرض سوق السفر العربي 2019، الذي سيشهد مشاركة عمانية واسعة تضم أبرز الهيئات الحكومية والشركات العاملة في مجال السياحة بما فيها وزارة السياحة العمانية وشيدي مسقط والفواز تورز والبستان بالاس- فندق الريتز كارلتون.

 

وتعليقاً على ذلك، قالت دانييل كورتيس مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: “تشير أحدث البيانات إلى أن عدد زوار سلطنة عمان سيستمر بالنمو حتى عام 2023، مدعوماً بالتوسعة الجديدة التي طالت مطار مسقط الدولي مؤخراً بالإضافة إلى استراتيجية الحكومة التي تهدف إلى الاستثمار في قطاع السياحة لتنويع مصادر دخلها بعيداً عن النفط.

 

وعلى الرغم من وجود منافسة كبيرة من وجهات إقليمية أخرى، إلا أن عُمان حافظت على مكانتها كوجهة سياحية فريدة في المنطقة على مدار السنوات القليلة الماضية، نظراً لما تمتلكه من عوامل جذب طبيعية وثقافية وتراثية”.

 

وفي الوقت الذي من المتوقع أن تحافظ فيه الهند على مكانتها كأكبر الأسواق المصدرة للزوار إلى عمان على مدى السنوات الخمس المقبلة بواقع 389,890 زائر بحلول عام 2023، فإن أعداد السياح القادمين من الفلبين إلى السلطنة سيشهد أعلى معدل نمو سنوي مركب بنحو 11% مقارنةً بـ 3% للهند.

وفي الإطار ذاته، تشير التقديرات إلى أنّ المملكة المتحدة ستحتل المركز الثاني بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 9٪، في حين ستشهد كل من ألمانيا والإمارات نمواً نسبياً بواقع 7٪ و2٪ على التوالي.

 

وتأكيداً على هذه الأرقام التي تعكس حجم النمو الذي يشهده قطاع السياحة في عُمان، شهد معرض سوق السفر العربي بدورته لعام 2018 زيادة في عدد المندوبين والعارضين والحضور المهتمين بإنجاز الأعمال التجارية مع السلطنة بنسبة 67٪ مقارنةً مع دورة العام 2017 من المعرض.

 

وأضافت كورتيس قائلة: “بالتزامن مع ارتفاع أعداد السياح القادمين إلى سلطنة عُمان، فقد شهدنا أيضاً زيادة الاهتمام بدخول السوق العمانية من قبل المشاركين في معرض سوق السفر العربي. ومع الاستمرار المتوقع لهذا الاهتمام في معرض عام 2019، فإننا نتطلع إلى تقديم تسهيلات استثمارية وتجارية للمشاركين بما يساهم في تطوير قطاع السياحة في السنوات المقبلة”.

 

وأشار البحث الصادر عن “كوليرز “إنترناشونال” إلى ارتفاع حجم المعروض الجديد المتوقع دخوله إلى سوق مسقط بواقع 4,600 غرفة فندقية إضافية بحلول عام 2022.

 

وتهيمن المنشآت الفندقية صاحبة التصنيف الأعلى على حجم المعروض في هذه السوق في الوقت الحالي، حيث تستحوذ الفنادق من فئة الأربع نجوم على 32٪ من المعروض، تليها فنادق الخمس نجوم بواقع 24٪، فيما تصل نسبة الفنادق من فئة الثلاث نجوم إلى 14٪ فقط.

 

وخلال عام 2019 فقط، من المتوقع افتتاح 20 فندقاً جديداً في مسقط بما في ذلك ثلاثة فنادق من فئة الخمس نجوم ومثلها لفنادق الأربع نجوم بالإضافة إلى خمسة فنادق من فئة ثلاث نجوم وستة فنادق بنجمتين وثلاثة من فئة النجمة الواحدة، حيث تهدف وزارة السياحة العمانية من هذا التنوع إلى توفير المزيد من خيارات الإقامة في العاصمة بأسعار معقولة لتلبية متطلبات كافة شرائح المسافرين والسياح القادمين إليها.

 

واختتمت دانييل كورتيس بالقول: “في الوقت الحالي، تسيطر الشركات على الطلب في قطاع الضيافة في العاصمة مسقط بنسبة 57٪، يأتي خلفهم المسافرون القادمون بغرض الترفيه بنسبة 32٪ من إجمالي الطلب. ومع نهاية عام 2019، من المتوقع أن يزيد معدل الإشغال بنسبة 5٪ ليصل إلى نحو 59.7٪”.

 

وتلبيةً لذلك، استثمرت مسقط بشكلٍ كبير في تطوير مطاراتها وزيادة السعة الاستيعابية فيها، حيث من المتوقع أن يساهم المبنى الجديد في مطار مسقط الدولي والذي افتُتح في شهر مارس 2018 في زيادة حركة المسافرين بنسبة 10٪ على أقل تقدير على أساس سنوي، مدفوعاً بنمو شركات الطيران المحلية المتمثلة بالطيران العماني و”طيران السلام” التي تستمر في إضافة مسارات ووجهات جديدة إلى شبكاتها.

 

ويعتبر سوق السفر العربي من أبرز الأحداث في قطاع السياحة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسب رأي أبرز المتخصصين في هذا القطاع، وقد استقبلت دورة عام 2018 أكثر من 39,000 متخصص في قطاعات السفر والسياحة والضيافة، وشهدت تسجيل أكبر مشاركة للفنادق في تاريخ المعرض على الإطلاق بنسبة 20% من المساحة الإجمالية للمعرض.

 

 

وسيركز سوق السفر العربي في دورته لعام 2019 على التقنيات المتطورة والابتكار باعتبارهما محور النقاش الرئيسي خلال الجلسات المخصصة والندوات والأعمال التي سيشهدها المعرض.

 

-انتهى-

 

معلومات المحررين:

 

نبذة حول سوق السفر العربي:

يعتبر سوق السفر العربي (الملتقى) حدثاً عالمياً رائداً متخصصاً في مجال السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط. وشهدت دورة العام 2018 التي امتدت على مدار أربعة أيام، حضور حوالي 40 ألف زائر من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، يمثلون 141 دولة من كافة أنحاء العالم. وشهدت الدورة الخامسة والعشرين للمعرض، مشاركة أكثر من 2500 شركة عارضة في 12 قاعة ضمن مركز دبي التجاري العالمي. وستنعقد دورة عام 2019 في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة من الأحد 28 أبريل – الأربعاء 1 مايو.

ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.arabiantravelmarket.wtm.com

 

نبذة حول أسبوع السفر العربي:

يعد أسبوع السفر العربي حدثاً شاملاً يضم أربعة معارض رئيسية هي: سوق السفر العربي ومعرض كونيكت الشرق الأوسط والهند وأفريقيا، وهو منتدى جديد يهدف إلى تطوير المسارات الجوية، فضلاً عن الحدث الجديد يوم المستهلك “هوليداي شوبر” الذي يقام للمرة الأولى على الإطلاق ويستهدف المستهلكين في قطاع الضيافة والسفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط. بالإضافة إلى سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة. سيقام أسبوع السفر العربي في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة من يوم السبت 27 أبريل لغاية الأربعاء 1 مايو 2019.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: arabiantravelweek.com

 

نبذة حول كونيكت:

يقدم “كونيكت” (CONNECT) الذي يركز بصورة أساسية على تطوير المسارات الجوية منصة شاملة تجمع المطارات وشركات الطيران وموردي الطيران في اجتماعات رسمية مرتبة مسبقاً وندوات متخصصة تتيح للمشاركين إمكانية تعزيز علاقاتهم مع العملاء الحاليين والجدد. ويعد “كونيكت” الذي تنظمه “ذا ايربورت إيجينسي” الفرنسية منذ 16 عاماً حدثاً عالمياً، ومن المتوقع أن يجذب أكثر من 650 مشاركاً في المعرض الرئيسي الذي يقام في شهر يونيو 2019 في مدينة كالياري، سردينيا.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.connect-aviation.com

 

وتنعقد الدورة الأولى من منتدى كونيكت الشرق الأوسط والهند وأفريقيا في دبي هذا العام، وسيكون الحدث الأول والوحيد من نوعه في المنطقة. وسيسلط هذا المعرض الضوء على سوق الطيران المزدهر في الشرق الأوسط والذي يعتبر قطاعاً رئيسياً في اقتصاد دول المنطقة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.connect-aviation.com/2019-meia/

 

نبذة حول “هوليداي شوبر”:

يعد يوم المستهلك “هوليداي شوبر” حدثاً جديداً يضاف إلى فعاليات سوق السفر العربي، ويقدم للمستهلكين والزوار مجموعة واسعة من العروض الجذابة والخصومات المغرية في قطاعات السياحة والضيافة والترفيه، كما يشكل فرصة للتعرف على مجموعة من الوجهات والأنشطة السياحية غير المستكشفة حول العالم. سيقام هذا الحدث في القاعة رقم 1 بمركز دبي التجاري العالمي يوم السبت 27 أبريل 2019 من الساعة 12:00 ظهراً حتى الساعة 8:00 مساءً.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.atmholidayshopper.com

 

نبذة حول معرض سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة:

يعد معرض سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة حدثاً حصرياً لأولئك الذين يتطلعون إلى جذب المسافرين الأثرياء من منطقة الشرق الأوسط إلى وجهاتهم السياحية. وفي عامه الثالث، يشكل هذا الحدث فرصة للتواصل والالتقاء بين أبرز الموردين الدوليين في قطاع الفخامة مع المشترين الرئيسيين من خلال اللقاءات والاجتماعات التي يتم تنسيقها وجدولتها مسبقاً. ستجري فعاليات هذا المعرض يومي الأحد والإثنين 28 و29 أبريل 2019.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.iltm.com/arabia/

 

نبذة حول ريد إكزيبشنز

تعد ريد إكزيبشنز (Reed Exhibitions) شركة رائدة عالمياً في تنظيم الفعاليات بالاعتماد على البيانات والأدوات الرقمية، التي تشمل أكثر من 500 فعالية على مدار العام في 30 بلداً حول العالم، تجتذب إليها أكثر من سبعة ملايين مشارك.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.reedexpo.com

 

نبذة حول ريد ترافيل إكزيبشنز

تعتبر ريد ترافيل إكزيبشنز (Reed Travel Exhibitions) رائدة على مستوى العالم في مجال تنظيم الأحداث الخاصة بقطاع السفر والسياحة، ولديها محفظة واسعة تشمل أكثر من 22 حدثاً دولياً في أوروبا والأمريكيتين وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتنظم ريد ترافيل إكزيبشنز فعاليات رائدة في السوق في قطاعاتها، سواء أكانت أحداثاً عالمية وإقليمية ترفيهية للسفر، أو مناسبات متخصصة للاجتماعات والحوافز والمؤتمرات وسفر الأعمال والسفر الفاخر وتكنولوجيا السفر. فضلاً عن الأحداث الخاصة بالجولف، والمنتجعات الصحية والسفر المرتبط بالتزلج. وتمتد خبرتها العالمية لأكثر من 35 عاماً.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.reedtravelexhibitions.com

 

نبذة حول سوق السفر العالمي

تضم محفظة سوق السفر العالمي ست فعاليات رائدة متخصصة في أعمال الشركات في أربع قارات، بصفقات تزيد عن 7 مليارات دولار. ومن أبرز الأحداث والفعاليات المصاحبة:

 

سوق السفر العالمي لندن: الحدث العالمي الرائد في صناعة السفر، الذي يعقد في شهر نوفمبر ويمتد على مدار ثلاثة أيام ويستقطب نحو 50,000 زائر من كبار المتخصصين في قطاع السفر، ومسؤولي الحكومات ووسائل الإعلام العالمية، بصفقات وعقود تزيد عن 3.4 مليار جنيه إسترليني في قطاع السفر.

ستقام الدورة القادمة من سوق السفر العالمي لندن في الفترة ما بين 4 إلى 6 نوفمبر 2019.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://london.wtm.com/

 

ترافيل فورورد: هو حدث جديد في مجال تكنولوجيا السفر مصاحب لسوق السفر العالمي لندن 2018 وجزء من محفظة معارض. وسيقام معرض ومؤتمر ترافيل فورورد مع برنامج المشترين في الفترة الممتدة ما بين 4 إلى 6 نوفمبر 2019 في إكسيل لندن “مركز لندن للمعارض والمؤتمرات” وسيتم التركيز فيه على تكنولوجيا الجيل القادم في قطاع السفر والضيافة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://travelforward.wtm.com/

 

سوق السفر العالمي في أمريكا اللاتينية: يجذب نحو 9,000 من كبار المدراء التنفيذيين ويشهد عقد صفقات بقيمة 374 مليون دولار أمريكي. ويستقطب هذا المعرض، الذي يقام في ساو باولو بالبرازيل، نحو 8,000 زائر من المهتمين في قطاع السياحة والسفر على مستوى العالم، للمناقشة والتفاوض واكتشاف آخر التطورات في هذه الصناعة.

سيقام المعرض في الفترة من 2-4 أبريل 2019 – ساو باولو.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://latinamerica.wtm.com/

 

معرض سوق السفر العالمي في أفريقيا: تم إطلاق هذا المعرض لأول مرة عام 2014 في كيب تاون، جنوب أفريقيا. يحضره ما يقرب من 5,000 من خبراء صناعة السفر والسياحة في أفريقيا. ويقدم مزيجًا من المشترين ووسائل الإعلام، والمواعيد المحددة مسبقًا، والتواصل بين الزوار.

سيقام هذا المعرض في الفترة ما بين 10 إلى 12 أبريل 2019 في كيب تاون جنوب أفريقيا.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://africa.wtm.com/

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: