أفغانستان تفتح أبوابها لاستثمارات دولية جديدة في قطاع التعدين

خاص لمجلة DXB24…

وزارة المعادن والبترول تطرح مناقصات جديدة لـ 14 مشروع جديد

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 16 أبريل 2019: في خطاب ألقته في منتدى الاستثمار في التعدين بأفغانستان الذي عقدته “إنفست”، USAID إحدى المبادرات العالمية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الرامية إلى حشد الاستثمارات الخاصة في البلدان الشريكة، صرّحت وزير المعادن والبترول نرجس نيهان عن توفر 43 مشروع تعدين جديد من الحجم الكبير والصغير لاستثمارات القطاع الخاص. وتمتد المشاريع لتشمل عدداً واسعاً من السلع وتتوزع على 16 مقاطعة في مقاطعات البلاد البالغة 34.  بعد تقديم المناقصات المتوقعة، من المحتمل أن يتم إنفاق 100 مليون دولار على عمليات التقييم والاستكشاف والتعدين الأولية لهذه المشروعات على مدار الـ 12 شهراً القادمة مع زيادة الاستثمارات بشكل كبير في السنوات التالية مع تقدم المشروعات. ستغطي المناقصات مجموعة واسعة من السلع بما في ذلك النفط والغاز والأحجار الكريمة والنحاس والذهب والرخام ومعدن التالك.

 

وسلطت الوزيرة نيهان في حديثها الضوء على 14 فرصة جديدة متاحة للمستثمرين الدوليين، حيث قالت: “للمرة الأولى على الإطلاق، تقدم أفغانستان فرصها للمستثمرين الدوليين لتقديم عروض المناقصات على مشاريع الياقوت والزمرد واللازورد. كما تم اختيار العديد من السلع، مثل الرخام والحجر الجيري والإسمنت، التي لها طلب كبير في السوق المحلي والإقليمي. فيما تحظى سلع أخرى، مثل الذهب، والتالك النحاسي، وخام الحديد، والرخام، والنفط والغاز بأسواق دولية لها حضورها القوي.

 

لقد عملت حكومتنا بجد لسن قانون جديد للمعادن ولوائح وإجراءات شفافة للمستثمرين للاستفادة من هذه الفرص الجديدة، وأنا فخورة للقول بأن قطاع التعدين في أفغانستان “مفتوح أمام الشركات“.

 

كان هناك استكشاف ضئيل للمعادن في أفغانستان على مدار العقد الماضي، نظراً لقانون المعادن السابق غير المرحب به للمستثمرين، في الوقت الذي تنفق فيه شركات التعدين، أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي في المتوسط كل عام لاستكشاف المعادن في جميع أنحاء العالم.

 

لمعرفة المزيد عن مجموعة مشاريع المعادن الجديدة، تجدونها على موقع وزارة المعادن والبترول على الرابط www.mom.gov.af وعلى موقع الوكالة الوطنية للمشتريات على الرابط  www.npa.gov.af.

 

 

منتدى الاستثمار في التعدين بأفغانستان

ترعى مبادرة “إنفست” التابعة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المؤتمر الفني والمالي الأول المخصص حصرياً لاستثمار الفرص في قطاع المعادن. حيث كان وزير الصناعة والتجارة في أفغانستان أجمل أحمدي قد ناقش قانون المعادن في 2018 ولوائح التعدين في 2019. وقدم خبراء في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية وهيئة المسح الجيولوجي الأفغانستانية معلومات عن بيانات الاستكشاف التاريخي الشامل عبر الإنترنت بخصوص هذه الفرص الاستثمارية الجديدة.

 

وأسهم المنتدى الذي عقد في الفترة 14-16 أبريل 2019 في المركز المالي في دبي بتوفير معلومات للمستثمرين عن أنشطة الأعمال والاستكشاف والتعدين المنعقدة حالياً في أفغانستان، بما في ذلك الإجراءات التي يمكن من خلالها تأمين مشاريع التعدين الكبيرة عبر عروض المناقصات التنافسية، وآلية التقدم لفرص التعدين صغيرة الحجم القائمة على أولوية الوصول (من يأتي أولاً يخدم أولاً).

 

تسعى المبادرة في أفغانستان إلى زيادة الصادرات الأفغانية بشكل ملحوظ، ودعم الاقتصاد، وتعزيز استدامة الاقتصاد، وخلق فرص عمل جديدة في عدد من القطاعات بما في ذلك الطاقة، والمنسوجات، والطيران المدني، والتعليم، والخدمات المصرفية والمالية، فضلاً عن الأحجار الكريمة، والتعدين، واستخراج الموارد.

 

WWW.USAID.GOV/INVEST

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: