حسب خبراء سوق السفر العربي.. شركات السفر في دول الخليج التي تركز على التخصص وإزالة التوتر مع العملاء ستكتب قصص النجاح مستقبلاً

خاص لمجلة DXB24…

  • يتوجب على شركات السفر في منطقة الخليج استخدام التقنيات المبتكرة لتلبية توجهات العملاء العصرية وذلك حسب الخبراء المشاركين في سوق السفر العربي 2019
  • تساعد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي على تقديم عروض أكثر تخصصاً للمسافرين في قطاع السفر
  • قد تساهم تقنية التخصص في زيادة عائدات الفنادق في دول الخليج بنسبة 10% وخفض التكاليف بنسبة 15% حسب تقرير كوليرز إنترناشونال

 

من المرجح أن تتصدر شركات السفر والضيافة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي التي تستخدم التقنيات المبتكرة لتعزيز التخصص وإزالة العراقيل مع العملاء ريادة السوق مستقبلاً حسب الخبراء المشاركين في سوق السفر العربي 2019.

 

وفي ندوة حوارية أقيمت في المسرح العالمي تحت عنوان “الصورة الكبيرة – من سيكون الأفضل في قطاع السفر في المستقبل؟” بحضور ممثلين عن بوكينغ دوت كوم، سيبر كوربوريشن، غوغل، فيسبوك وطيران الإمارات، تم التطرق إلى فرص النمو المتاحة في المنطقة ظل دخول التكنولوجيا على هذا القطاع.

 

 

في الوقت الذي ستساهم فيه بعض التقنيات الحديثة مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتكنولوجيا التخصص في تعزيز الكفاءة في جميع مجالات قطاع السياحة والضيافة، أكد المشاركون في هذه الندوة أنه يتعين على المشغلين أن يفكروا في كيفية الاستفادة من هذه التقنيات وترجمتها على أرض الواقع بما يحسن من تجارب العملاء.

 

 

وتعليقاً على ذلك، قال فؤاد طلعت، المدير الإقليمي للخدمات الشريكة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى بوكينغ دوت كوم: “يعتقد البعض أننا نمر في مرحلة من عدم التوازن، ولكننا في حقيقة الأمر قد تجاوزنا تلك المرحلة لنصل إلى عصر العملاء الأكثر خبرة.

 

نحن نفكر في أنفسنا على أننا شركة رائدة تركز على مفهوم العميل أولاً باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو ما يعني الانفتاح على تطبيق أي تقنية جديدة من شأنها أن تحسن من تجارب عملائنا. ولكن في الوقت ذاته، إذا كانت تلك التقنيات لا تجلب المنفعة للعملاء فإننا بلا شك لن نستثمر فيها”.

 

وفي عام 2018، ارتفعت قيمة استثمارات المطارات وشركات الطيران في تكنولوجيا المعلومات من 5.6% عام 2017 إلى 7.5% عام 2018، لتسجل نحو 30 مليار دولار أمريكي. ولكن من المنتظر أن يتم تعويض هذه الاستثمارات الضخمة من خلال تطبيق التكنولوجيا التي ستساهم في تحقيق وفورات هائلة تصل قيمتها إلى 30 مليار دولار أمريكي في السنوات الـ 15 المقبلة، وذلك حسب البيانات الصادرة عن كوليرز إنترناشونال.

 

وبالإضافة إلى تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة التي توفرها التقنيات المبتكرة، أشار المشاركون في هذه الندوة إلى أنه يتوجب على القائمين على صناعة السياحة في دول مجلس التعاون الخليجي تحديد المجالات التي يمكن فيها تطبيق التقنيات المبتكرة لضمان تجربة أكثر سهولة للعملاء.

 

بدوره قال تيري كين، رئيس قسم السفر والمحركات والاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان في شركة “فيسبوك”: “في رحلات السفر اليوم، لا يزال هناك فرصة للاحتكاك والعراقيل في كل خطوة من الرحلة، والتي يمكن أن نجد لها حلاً من خلال الحلول والتطبيقات الذكية عبر الأجهزة المحمولة. إن التوقعات في هذا الاتجاه تتغير باستمرار، ففي اللحظة التي تحل فيها الشركة مشكلة متعلقة بالاحتكاك مع العملاء، تواجه مشكلة جديدة تتعلق برغبات العملاء التي تتغير من وقتٍ لآخر. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الحصول على أكبر قدر ممكن من الخبرة الشخصية، فربما يوفر لك فيسبوك وواتس آب ما تحتاجه. يتوجب علينا أن نصل على المرحلة التي نكون فيها قادرين على إجراء حجوزات الرحلات الجوية والحصول على بطاقات الصعود إلى الطائرة وحجز الإقامة عبر فيسبوك وواتس آب مباشرةً. يجب أن تتعدد مجالات استخدام هذه التطبيقات الأكثر انتشاراً اليوم، وبالتأكيد فإن قطاع السفر هو أحد هذه المجالات”.

 

إن التطبيق الشامل لتكنولوجيا التخصص قد يؤدي أيضاً إلى تحقيق فوائد كبيرة لصناعة الفنادق في الشرق الأوسط، وذلك عبر زيادة العائدات بنسبة 10% وخفض التكاليف بواقع 15%.

 

وفي هذا السياق، قال بن فينود، نائب الرئيس الأول وكبير العلماء في شركة سيبر كوربوريشن: “نحن نعيش اليوم في عالمٍ يعتمد على التعلم والاستفادة من الذكاء الاصطناعي، لذا فإن التركيز الأساسي بالنسبة لنا يتمحور حول تجارة التجزئة الذكية، حيث يتطلع المستهلكون إلى رؤية محتوى مناسب لرغباتهم وتطلعاتهم، عوضاً عن قراءة وتصفح معلومات عامة. إن هذا المفهوم سيتغير بشكلٍ ملحوظ في الأعوام المقبلة”.

 

وأضاف: “لا يتوجب علينا أن نعرض أقل الأسعار المتاحة عبر منصتنا الإلكترونية بشكلٍ دائم، بل إن هذا الأمر يجب أن يتحدد حسب رغبات وتفضيلات العملاء. إن التخصص وتقسيم المحتوى ذو أهمية كبيرة لأنه يتيح لنا عرض خدمات تتناسب مع مختلف الفئات من العملاء. نحن نرى أيضاً أننا بحاجة إلى التخصص الفردي، بحيث يمكننا الاستجابة بشكل منفصل إلى متطلبات كل عميل”.

 

هذا وتستمر فعاليات معرض سوق السفر العربي 2019 حتى الأربعاء 1 مايو في مركز دبي التجاري العالمي ويشهد مشاركة 2,500 شركة عارضة في قطاع السياحة والسفر والضيافة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد استقبلت دورة العام الماضي أكثر من 39,000 متخصص في قطاعات السفر والسياحة والضيافة، وشهدت تسجيل أكبر مشاركة للفنادق في تاريخ المعرض على الإطلاق.

 

وللحصول على تفاصيل كاملة حول برنامج فعاليات سوق السفر العربي 2019، يرجى زيارة الموقع

الإلكتروني: https://arabiantravelmarket.wtm.com/en/events/Events-programme.

 

ولمعرف المزيد من الأخبار عن معرض سوق السفر العربي، يرجى زيارة:

https://arabiantravelmarket.wtm.com

 

– انتهى –

 

معلومات المحررين:

 

نبذة حول سوق السفر العربي:

يعتبر سوق السفر العربي (الملتقى) حدثاً عالمياً رائداً متخصصاً في مجال السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط. وشهدت دورة العام 2018 التي امتدت على مدار أربعة أيام، حضور حوالي 40 ألف زائر من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، يمثلون 141 دولة من كافة أنحاء العالم. وشهدت الدورة الخامسة والعشرين للمعرض، مشاركة أكثر من 2500 شركة عارضة في 12 قاعة ضمن مركز دبي التجاري العالمي. وستنعقد دورة عام 2019 في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة من الأحد 28 أبريل – الأربعاء 1 مايو.

ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.arabiantravelmarket.wtm.com

 

نبذة حول أسبوع السفر العربي:

يعد أسبوع السفر العربي حدثاً شاملاً يضم أربعة معارض رئيسية هي: سوق السفر العربي ومنتدى كونيكت الشرق الأوسط والهند وأفريقيا الذي يهدف إلى تطوير المسارات الجوية، فضلاً عن الحدث الجديد يوم المستهلك “هوليداي شوبر” الذي يقام للمرة الأولى على الإطلاق ويستهدف المستهلكين في قطاع الضيافة والسفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط. بالإضافة إلى سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة. سيقام أسبوع السفر العربي في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة من يوم السبت 27 أبريل لغاية الأربعاء 1 مايو 2019.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: arabiantravelweek.com

 

نبذة حول كونيكت:

يقدم “كونيكت” (CONNECT) الذي يركز بصورة أساسية على تطوير المسارات الجوية منصة شاملة تجمع المطارات وشركات الطيران وموردي الطيران في اجتماعات رسمية مرتبة مسبقاً وندوات متخصصة تتيح للمشاركين إمكانية تعزيز علاقاتهم مع العملاء الحاليين والجدد. ويعد “كونيكت” الذي تنظمه “ذا ايربورت إيجينسي” الفرنسية منذ 16 عاماً حدثاً عالمياً، ومن المتوقع أن يجذب أكثر من 650 مشاركاً في المعرض الرئيسي الذي يقام في شهر يونيو 2019 في مدينة كالياري، سردينيا.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.connect-aviation.com

 

وتنعقد الدورة الأولى من منتدى كونيكت الشرق الأوسط والهند وأفريقيا في دبي هذا العام، وسيكون الحدث الأول والوحيد من نوعه في المنطقة. وسيسلط هذا المعرض الضوء على سوق الطيران المنتعش في الشرق الأوسط والذي يعتبر قطاعاً رئيسياً في اقتصاد دول المنطقة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.connect-aviation.com/2019-meia/

 

نبذة حول “هوليداي شوبر”:

يعد يوم المستهلك “هوليداي شوبر” حدثاً جديداً يضاف إلى فعاليات سوق السفر العربي، ويقدم للمستهلكين والزوار مجموعة واسعة من العروض الجذابة والخصومات المغرية في قطاعات السياحة والضيافة والترفيه، كما يشكل فرصة للتعرف على مجموعة من الوجهات والأنشطة السياحية غير المستكشفة حول العالم. سيقام هذا الحدث في القاعة رقم 1 بمركز دبي التجاري العالمي يوم السبت 27 أبريل 2019 من الساعة 12:00 ظهراً حتى الساعة 8:00 مساءً.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.atmholidayshopper.com

 

نبذة حول سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة:

يعد سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة حدثاً حصرياً لأولئك الذين يتطلعون إلى جذب المسافرين الأثرياء من منطقة الشرق الأوسط إلى وجهاتهم السياحية. وفي عامه الثالث، يشكل هذا الحدث فرصة للتواصل والالتقاء بين أبرز الموردين الدوليين في قطاع الفخامة مع المشترين الرئيسيين من خلال اللقاءات والاجتماعات التي يتم تنسيقها وجدولتها مسبقاً. ستجري فعاليات هذا المعرض يومي الأحد والإثنين 28 و29 أبريل 2019.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.iltm.com/arabia/

 

نبذة حول ريد إكزيبشنز

تعد ريد إكزيبشنز (Reed Exhibitions) شركة رائدة عالمياً في تنظيم الفعاليات بالاعتماد على البيانات والأدوات الرقمية، التي تشمل أكثر من 500 فعالية على مدار العام في 30 بلداً حول العالم، تجتذب إليها أكثر من سبعة ملايين مشارك.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.reedexpo.com

 

نبذة حول ريد ترافيل إكزيبشنز

تعتبر ريد ترافيل إكزيبشنز (Reed Travel Exhibitions) رائدة على مستوى العالم في مجال تنظيم الأحداث الخاصة بقطاع السفر والسياحة، ولديها محفظة واسعة تشمل أكثر من 22 حدثاً دولياً في أوروبا والأمريكيتين وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتنظم ريد ترافيل إكزيبشنز فعاليات رائدة في السوق في قطاعاتها، سواء أكانت أحداثاً عالمية وإقليمية ترفيهية للسفر، أو مناسبات متخصصة للاجتماعات والحوافز والمؤتمرات وسفر الأعمال والسفر الفاخر وتكنولوجيا السفر. فضلاً عن الأحداث الخاصة بالجولف، والمنتجعات الصحية والسفر المرتبط بالتزلج. وتمتد خبرتها العالمية لأكثر من 35 عاماً.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.reedtravelexhibitions.com

 

نبذة حول سوق السفر العالمي

تضم محفظة سوق السفر العالمي ست فعاليات رائدة متخصصة في أعمال الشركات في أربع قارات، بصفقات تزيد عن 7 مليارات دولار. ومن أبرز الأحداث والفعاليات المصاحبة:

 

سوق السفر العالمي لندن: الحدث العالمي الرائد في صناعة السفر، الذي يعقد في شهر نوفمبر ويمتد على مدار ثلاثة أيام ويستقطب نحو 50,000 زائر من كبار المتخصصين في قطاع السفر، ومسؤولي الحكومات ووسائل الإعلام العالمية، بصفقات وعقود تزيد عن 3.4 مليار جنيه إسترليني في قطاع السفر.

ستقام الدورة القادمة من سوق السفر العالمي لندن في الفترة ما بين 4 إلى 6 نوفمبر 2019.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://london.wtm.com/

 

ترافيل فورورد: هو حدث جديد في مجال تكنولوجيا السفر مصاحب لسوق السفر العالمي لندن 2018 وجزء من محفظة معارض. وسيقام معرض ومؤتمر ترافيل فورورد مع برنامج المشترين في الفترة الممتدة ما بين 4 إلى 6 نوفمبر 2019 في إكسيل لندن “مركز لندن للمعارض والمؤتمرات” وسيتم التركيز فيه على تكنولوجيا الجيل القادم في قطاع السفر والضيافة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://travelforward.wtm.com/

 

سوق السفر العالمي في أمريكا اللاتينية: يجذب نحو 9,000 من كبار المدراء التنفيذيين ويشهد عقد صفقات بقيمة 374 مليون دولار أمريكي. ويستقطب هذا المعرض، الذي يقام في ساو باولو بالبرازيل، نحو 8,000 زائر من المهتمين في قطاع السياحة والسفر على مستوى العالم، للمناقشة والتفاوض واكتشاف آخر التطورات في هذه الصناعة.

سيقام المعرض في الفترة من 2-4 أبريل 2019 – ساو باولو.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://latinamerica.wtm.com/

 

معرض سوق السفر العالمي في أفريقيا: تم إطلاق هذا المعرض لأول مرة عام 2014 في كيب تاون، جنوب أفريقيا. يحضره ما يقرب من 5,000 من خبراء صناعة السفر والسياحة في أفريقيا. ويقدم مزيجًا من المشترين ووسائل الإعلام، والمواعيد المحددة مسبقًا، والتواصل بين الزوار.

سيقام هذا المعرض في الفترة ما بين 10 إلى 12 أبريل 2019 في كيب تاون جنوب أفريقيا.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://africa.wtm.com/

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: