كهرباء ومياه دبي تستعرض دور التقنيات الحديثة في تطوير قطاع الطاقة والمياه

خاص لمجلة DXB24…

ضمن أعمال مؤتمر “إيمتيك مينا” للتقنيات الناشئة ضمن أسبوع دبي للمستقبل

 

دبي، 5 نوفمبر 2019: أكد سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، دور التقنيات الحديثة في تطوير قطاع الطاقة والمياه وإعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية، في إطار رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمواكبة آخر التطورات وأحدث التقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة والتركيز على صناعة المستقبل وبناء القدرات الوطنية.

 

وألقى الطاير كلمة خلال أعمال مؤتمر “إيمتيك مينا” للتقنيات الناشئة الذي نظمته منصة “إم آي تي تكنولوجي ريفيو”، بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل، تحت شعار “اكتشاف التقنيات الناشئة التي ستغيّر وجه العالم”، وذلك ضمن فعاليات أسبوع دبي للمستقبل.

 

وأوضح الطاير أن تأسيس “جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي” في أبوظبي كأول جامعة للدراسات العليا المتخصصة في بحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم دليل على حرص دولة الإمارات على تحقيق هذه الرؤية الاستشرافية.

صور سعادة سعيد محمد الطاير في مؤتمر إيمتيك مينا ضمن أسبوع دبي للمستقبل (... (1)

وأضاف: “في إطار مبادرة “دبي 10X التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، للانتقال بحكومة دبي نحو ريادة المستقبل وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات عبر الابتكار الحكومي وإعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل، نحرص في هيئة كهرباء ومياه دبي على تضمين الابتكار في مختلف استراتيجياتنا ومبادراتنا وتبنّي التقنيات الإحلالية في إطار الخطط الحكومية بما فيها استراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031 التي تهدف إلى تطوير منظومة متكاملة توظف الذكاء الاصطناعي في المجالات الحيوية للدولة؛ واستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية.

 

وتابع الطاير: “كما نحرص على تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في هذه القطاعات، حيث لدينا العديد من الشراكات الاستراتيجية مع أبرز رواد التكنولوجيا في العالم، وتعد الهيئة أول مؤسسة خدماتية حكومية في العالم تنضم كشريك لمركز الثورة الصناعية الرابعة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، وأول مؤسسة حكومية خدماتية في العالم توقع شراكة استراتيجية مع برنامج “مختبر بيركلي لأبحاث الذكاء الاصطناعي”، وأول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم والأولى خارج الولايات المتحدة تشارك في برنامج “الحوسبة الكمية” مع شركة مايكروسوفت العالمية”.

 

توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز استدامة الطاقة

وقال الطاير: “في خطوة طموحة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إرساء دعائم استدامة وكفاءة الطاقة، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة “ديوا الرقمية”، الذراع الرقمي للهيئة لإعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية والتحول إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها مع توسيع نطاق تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتوفير الخدمات الرقمية”.

 

وبين الطاير أن “ديوا الرقمية” تعتمد على أربعة محاور؛ الأول إطلاق تقنيات متطورة للطاقة الشمسية، وثانياً: تشغيل شبكة طاقة متجددة تستخدم تقنيات تخزين طاقة مبتكرة لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050. وفي هذا الإطار، نعمل على تطوير مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي سيكون أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، حيث ستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.

 

وأشار إلى أن المجمع يشتمل على كامل سلسلة القيمة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بدءاً من البحوث والتطوير والابتكار، مروراً بإنتاج الطاقة وتخزينها، والتحسين المستمر، ما يضمن تحقيق نتائج رائدة في مجال الطاقة النظيفة، كما سيتضمن هذا المحور إطلاق شركة “سمارت إنيرجي” إكس المملوكة للهيئة.

 

وأضاف أن المحور الثالث لـ “ديوا الرقمية” هو التوسع في استخدام الحلول المتكاملة للذكاء الاصطناعي، حيث ستكون دبي أول مدينة تقدم خدمات الكهرباء والمياه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والمحور الرابع هو إطلاق “منصة مورو” لتقديم حلول رقمية على المستوى المحلي والعالمي، وإطلاق شركة “ديجيتال X” وشركة إينفرا “X” المنبثقتين من ديوا الرقمية”.

 

وأوضح أن هيئة كهرباء ومياه دبي تعد من أوائل الجهات التي وفرت جميع خدماتها عبر مختلف القنوات الذكية في إطار توجيهات القيادة الرشيدة لتحويل حكومة دبي إلى نموذج ذكي بالكامل، ولتصبح دبي نهاية عام 2021 أول حكومة بلا ورق وقد بلغت نسبة التبني الذكي لخدمات الهيئة 94%.

 

وتابع” أطلقت الهيئة “رمّاس” الموظف الافتراضي المتوفر للإجابة على استفسارات المتعاملين باللغتين العربية والإنجليزية من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وحساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأنظمة “أليكسا” الذكية من أمازون، ومنصة مساعد جوجل، والروبوتات، إضافة إلى منصة “واتساب بزنس”.

 

وأشار إلى أن “رمّاس” يتميز بقدرته على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناءً على استفساراتهم، وتحليلها وفقاً للمعطيات والبيانات المتوفرة وتقييمها، ومن ثم اتخاذ القرار اللازم للإجابة والرد بشكل دقيق للمساهمة في إنجاز المعاملات بكل سهولة وقد أجاب “رمّاس” على أكثر من مليوني طلب واستفسار منذ إطلاقه في الربع الأول من 2017.

 

واختتم الطاير “بات الاعتماد على التقنيات الحديثة والمتطورة في قطاع الطاقة والمياه ضرورياً لتعزيز التوافرية والكفاءة والاعتمادية، وقد أثمرت استراتيجية الهيئة في اعتمادها على أحدث التقنيات الإحلالية ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة، في ترسيخ مكانتها كواحدة من أفضل المؤسسات الخدماتية على مستوى العالم، ولعل تقرير البنك الدولي الأخير يؤكد ذلك، وقد حافظت الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، على المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء، للعام الثالث على التوالي، وفق تقـــرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال 2020، وبعلامة كاملة في جميع مؤشرات المحور وسنواصل الجهود في البحوث والتطوير وتعزيز الاعتماد على التقنيات الحديثة في قطاع الطاقة والمياه وفق رؤية قيادتنا الرشيدة التي لا تستشرف المستقبل فقط وإنما تصنعه، لنحافظ على صدارة دولة الإمارات في مختلف المجالات”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: