1.22 مليار دولار العائدات المتوقعة لدول مجلس التعاون الخليجي من السياحة الروسية بحلول عام 2023

خاص لمجلة DXB24…

• سيصل معدل إنفاق السياح الروس في دولة الإمارات إلى 1.153 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023 وهو الأعلى في المنطقة تليها السعودية وعُمان

• ستقام تحت مظلة معرض سوق السفر العربي 2020 فعاليات جديدة للتواصل كما سيتم إطلاق منتدى نادي المشترين لتسليط الضوء على نمو سوق السياحة الخارجية لروسيا

شهدت دول مجلس التعاون الخليجي نمواً ملحوظاً في تدفق السياح الروس إليها على مدى السنوات الماضية، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو مستقبلاً ليسهم في ارتفاع إيرادات قطاع السياحة والسفر في دول المجلس من السياحة الروسية إلى نحو 1.22 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023، بزيادة قدرها 19% بالمقارنة مع أرقام عام 2018. جاء ذلك وفقاً للأبحاث الصادرة عن معرض سوق السفر العربي 2020 الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة ما بين 19 إلى 22 أبريل 2020.

ويتوقع البحث الذي أجرته كوليرز إنترناشونال بالتعاون مع ريد ترافيل إكزيبشنز الجهة المنظمة لسوق السفر العربي، بأن تشهد دولة الإمارات النمو الأبرز في هذا الجانب، حيث من المنتظر أن يصل إجمالي إنفاق السياح الروس في الدولة إلى 1.153 مليار دولار بحلول عام 2023، وارتفاع الإنفاق السياحي في الرحلة بنسبة 5% من 1,600 دولار إلى 1,750 دولار.

وتعليقاً على ذلك، قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: “أدى انتعاش أسعار النفط واستقرار الأسواق المالية وارتفاع دخل الفرد، إلى عودة السياحة الروسية بقوة إلى دول مجلس التعاون الخليجي ومساهمتها الكبيرة في دعم قطاع السفر والسياحة. يأتي المواطنون الروس عادةً إلى دول المنطقة للاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة على مدار العام، والإقامة في الفنادق والمنتجعات الفاخرة ذات الخدمات المميزة، وزيارة أبرز المعالم والمرافق الترفيهية”.

وفي السياق ذاته، من المتوقع أن تشهد المملكة العربية السعودية ثاني أعلى معدل إنفاق للسياح الروس في المنطقة بفارقٍ ضئيل عن عُمان، ليصل إجمالي إنفاقهم إلى 28,659,600 دولار و21,788,000 دولار على التوالي، بحلول عام 2023.

وفي ظل الإصلاحيات الأخيرة وإدخال نظام التأشيرات السياحية الإلكترونية والعمل على تطوير عدد من المشاريع العملاقة بما في ذلك مشروع البحر الأحمر ومشروع “أمالا”، تتطلع المملكة إلى جذب المزيد من السياح الروس والاستفادة من زيادة حجم إنفاقهم.

وفي هذا الجانب، أضافت كورتيس قائلة: تهدف مشاريع التطوير العملاقة في السعودية على نحو الخصوص إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة في قطاع السياحة الفاخرة لأصحاب الثروات الضخمة، لاسيما وأن روسيا تحتل الآن المرتبة الرابعة في العالم من حيث عدد المليارديرات المقيمين في البلاد، حيث يبلغ مجموع ثروات 303 مليارديرات روس نحو 355 مليار دولار أمريكي”.

وبالنظر إلى أرقامها في السياحة الخارجية، تعد روسيا واحدة من أكبر 10 أسواق مصدرة للسياح إلى دولة الإمارات التي استقبلت 578,000 زائر روسي عام 2018، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 4.2% ليصل إلى 688,300 زائر بحلول عام 2023، حسب كوليرز إنترناشونال.

وأكملت كورتيس بالقول: “بالتزامن مع هذا النمو المتوقع، شهدت العلاقات والروابط بين روسيا ودولة الإمارات نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة مدعومةً بمنح المواطنين الروس تسهيلات جديدة للحصول على التأشيرات، وإدخال رحلات جوية جديدة ومباشرة بين البلدين. وتكفي الإشارة إلى أن “فلاي دبي” أصبحت أول شركة طيران خليجية توفر رحلات جوية مباشرة بين دولة الإمارات ومدينة سوتشي الروسية في وقتٍ سابق من العام الحالي، كما عملت كل من طيران الإمارات والاتحاد للطيران على زيادة رحلاتهما بين البلدين، حيث أضافت طيران الإمارات رحلة يومية ثالثة إلى موسكو عام 2018″.

وأشارت كوليرز إنترناشونال إلى أنه على الرغم من كون دولة الإمارات هي الوجهة المفضلة في المنطقة لغالبية السياح الروس، إلا أن عُمان ستشهد ثاني أعلى معدل نمو بنسبة 4%، مع توقعات باستقبالها 13,000 مواطن روسي بحلول عام 2023، تليها السعودية التي من المتوقع أن تستقبل نحو 17,100 زائر روسي عام 2023 مقارنةً مع 15,200 عام 2018 أي بمعدل نمو قدره 3.2%.

واختتمت مديرة معرض سوق السفر العربي فقالت: “سيسهم ارتفاع أعداد السياح الروس في دعم فرص الاستثمار وسياسة التنوع الاقتصادي، تماشياً مع خطط المملكة الهادفة إلى استقبال 30 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2030”.

ومنذ انطلاقته قبل 27 عاماً، سجلت روسيا حضوراً قوياً في معرض سوق السفر العربي، حيث ارتفع عدد الزوار المهتمين بممارسة الأعمال التجارية وإبرام الصفقات مع روسيا بنسبة 16% على أساس سنوي بين عامي 2018 و2019.

وفي الوقت الذي تتطلع فيه الشركات والوجهات السياحة في دول مجلس التعاون الخليجي إلى الحصول على حصة أكبر من السوق الروسية، سيقدم معرض سوق السفر العربي 2020 منتديات جديدة للمشترين وفعاليات للتواصل، كما سيفتح آفاق الفرص غير المستغلة التي يوفرها السوق الروسي، وسيناقش كيفية الاستفادة منه، لاسيما وأنه يعد من أبرز الأسواق المصدرة للسياح إلى المنطقة.

يعتبر سوق السفر العربي من أبرز الأحداث في قطاع السياحة والسفر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسب رأي أبرز المتخصصين في هذا القطاع، وقد استقبلت دورة عام 2019 نحو 40,000 متخصص في قطاعات السفر والسياحة والضيافة من 150 دولة. كما شهد المعرض مشاركة أكثر من 100 جهة عارضة جديدة، وسجل أكبر مشاركة في تاريخه من قارة آسيا.

هذ وستشكل الأحداث والفعاليات الكبرى التي تدعم نمو قطاع السياحة المحور الرئيسي لمعرض سوق السفر العربي 2020، الذي سيواصل النجاح الذي حققه في نسخة العام الحالي عبر مجموعة من الندوات والجلسات الحوارية التي ستناقش تأثير الأحداث والفعاليات في نمو السياحة في المنطقة، وكيفية إلهام صناعة السفر والضيافة حول أهمية الجيل التالي من الأحدا

نبذة حول معرض سوق السفر العربي:
يعتبر معرض سوق السفر العربي حدثاً عالمياً رائداً متخصصاً في قطاع السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط، يشارك فيه أبرز المتخصصين والخبراء الإقليميين والدوليين في هذا القطاع مع مشاركة أكثر من 2,500 جهة عارضة إقليمية ودولية من مختلف الوجهات ومناطق الجذب السياحية والعلامات التجارية، بالإضافة إلى أبرز شركات التكنولوجيا المتطورة. يجذب هذا المعرض نحو 40,000 زائر من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، يمثلون 150 دولة من كافة أنحاء العالم، كما يوفر منصة مثالية لمناقشة كافة الأفكار والمتغيرات في قطاع السياحة والسفر، ويهيئ الفرص للتعرف على آخر الابتكارات، ويفتح الباب أمام عقد الصفقات وممارسة الأعمال التجارية على مدار أربعة أيام. وفي جديد معرض سوق السفر العربي 2020، يبرز معرض ومؤتمر ترافيل فورورد الذي يقام للمرة الأولى بهدف التركيز على تكنولوجيا الجيل القادم في صناعة السفر والضيافة، كما يشهد إقامة منتدى نادي المشترين لبحث واستكشاف الفرص السياحية المحتملة في الأسواق الرئيسية مثل الهند والسعودية وروسيا والصين، بالإضافة إلى حفل توزيع جوائز السياحة المسؤولة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.arabiantravelmarket.wtm.com

سيقام معرض سوق السفر العربي 2020 من الأحد 19 إلى الأربعاء 22 أبريل 2020. #IdeasArriveHere

نبذة حول أسبوع السفر العربي:
يعد أسبوع السفر العربي حدثاً شاملاً للفعاليات والمؤتمرات التي تقام خلال معرض سوق السفر العربي 2020 ويضم سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة، معرض ومؤتمر ترافيل فورورد (الحدث الجديد الذي يقام للمرة الأولى ويركز على تكنولوجيا السفر والابتكار في قطاع الضيافة)، منتدى نادي المشترين في سوق السفر العربي وفعاليات تسريع التواصل والالتقاء. سيعود أسبوع السفر العربي مجدداً إلى مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من الأحد 19 إلى الخميس 23 أبريل 2020 بهدف التركيز على قطاع السفر والسياحة المتجدد في الشرق الأوسط وبحث سبل تطويره ونموه.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: arabiantravelweek.com

نبذة حول ريد إكزيبشنز
تعد ريد إكزيبشنز (Reed Exhibitions) شركة رائدة عالمياً في تنظيم الفعاليات بالاعتماد على البيانات والأدوات الرقمية، والتي تشمل أكثر من 500 فعالية على مدار العام في 30 بلداً حول العالم، تجذب إليها أكثر من 7 ملايين مشارك.

نبذة حول ريد ترافيل إكزيبشنز
تعتبر ريد ترافيل إكزيبشنز (Reed Travel Exhibitions) رائدة على مستوى العالم في مجال تنظيم الأحداث الخاصة بقطاع السفر والسياحة، ولديها محفظة واسعة تشمل أكثر من 22 حدثاً دولياً في أوروبا والأمريكيتين وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتنظم ريد ترافيل إكزيبشنز فعاليات رائدة في السوق في قطاعاتها، سواء أكانت أحداثاً عالمية وإقليمية ترفيهية للسفر، أو مناسبات متخصصة للاجتماعات والحوافز والمؤتمرات وسفر الأعمال والسفر الفاخر وتكنولوجيا السفر. فضلاً عن الأحداث الخاصة بالجولف، والمنتجعات الصحية والسفر المرتبط بالتزلج. وتمتد خبرتها العالمية لأكثر من 35 عاماً.

نبذة حول محفظة سوق السفر العالمي
تضم محفظة سوق السفر العالمي (WTM) أربع فعاليات رائدة متخصصة في أعمال الشركات في أربع قارات، بصفقات تزيد عن 7 مليارات دولار. ومن أبرز الأحداث والفعاليات المصاحبة:

سوق السفر العالمي لندن: الحدث العالمي الرائد في صناعة السفر، الذي يعقد على مدار ثلاثة أيام ويستقطب نحو 50,000 زائر من كبار المتخصصين في قطاع السفر، ومسؤولي الحكومات ووسائل الإعلام العالمية، بصفقات وعقود تزيد عن 3.4 مليار جنيه إسترليني في قطاع السفر.
هذا واختتمت مؤخراً فعاليات معرض سوق السفر العالمي في لندن الذي أقيم من 4 إلى 6 نوفمبر 2019 في مركز إكسل لندن “مركز لندن للمعارض والمؤتمرات”.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://london.wtm.com/

سوق السفر العالمي في أمريكا اللاتينية: يجذب نحو 9,000 من كبار المدراء التنفيذيين ويشهد عقد صفقات بقيمة 374 مليون دولار أمريكي. ويستقطب هذا المعرض، الذي يقام في ساو باولو بالبرازيل، نحو 8,000 زائر من المهتمين في قطاع السياحة والسفر على مستوى العالم، للمناقشة والتفاوض واكتشاف آخر التطورات في هذه الصناعة.
سيقام المعرض في الفترة من 31 مارس-2 أبريل 2020 – ساو باولو.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://latinamerica.wtm.com/

معرض سوق السفر العالمي في أفريقيا: تم إطلاق هذا المعرض لأول مرة عام 2014 في كيب تاون، جنوب أفريقيا. يحضره ما يقرب من 5,000 من خبراء صناعة السفر والسياحة في أفريقيا. ويقدم مزيجاً من المشترين ووسائل الإعلام، والمواعيد المحددة مسبقًا، والتواصل بين الزوار.
سيقام هذا المعرض في الفترة ما بين 6 إلى 8 أبريل 2020 في كيب تاون جنوب أفريقيا.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://africa.wtm.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: