طبيبٌ يُخرج سلطعوناً بحرياً صغيراً من أذن شاب

خاص لمجلة DXB24…

الشاب في حالةٍ جيدة، ولا يعاني من أيّ ضرٍ صحيّ، إذ جرى نقله إلى المستشفى في الوقت المناسب

 

أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، 21 دسمبر 2019: لا يزال الشاب ل. ا. البالغ من العمر  38 سنة، غير مصدّقٍ بأنّ سلطعوناً بحرياً صغيراً دخل أذنه اليمنى، وأنه تمّ إخراج هذا المخلوق البحري حياً أيضاً، إثر عملية تنظير داخلي. ل. ا. هو شاب وافد يعيش في أبو ظبي، وكان على الشاطئ يوم الإثنين 18 نوفمبر 2019، عندما دخل سلطعون البحر الصغير إلى أذنه اليمنى عن طريق الخطأ.

 

يستعيد ل.ا. ما حدث معه قائلاً: “كنت على الشاطئ عندما أدركت فجأةً أنّ شيئاً ما دخل أذني، ولم أتكمن من معرفة ما هو، لكنّ كل ما شعرت به هو أنه أمرٌ مزعج جداً، إنما لم يخطر لي أبداً أنه سيكون سلطعوناً بحرياً”!

 

وقعت هذه الحادثة حوالي العاشرة صباحاً، وحاول ل.ا. وأصدقاؤه التحقق مما دخل أذنه وإخراجه منها، ولكن دون جدوى. وبعد ساعةٍ من الوقت بات الألم شديداً، ما استدعى نقله إلى مركز “برجيل أم أتش بي سي” Burjeel MHPC  في مارينا مول- أبوظبي.

 

إثر الفحص الطبي، تبيّن وجود سلطعونٍ بحريّ لا يزال حياً داخل قناة الأذن اليمنى. وفي تعليقه على ذلك، يقول الدكتور برابير بول، اختصاصي طب الأنف والأذن والحنجرة في مركز “برجيل أم أتش بي سي” في مارينا مول- أبوظبي: “كانت  قناة الأذن للمريض قد تورمت، ما جعل السلطعون البحري عالقاً في داخلها، وغير قادرٍ على الخروج من الأذن، فكان من الضروريّ جداً إخراجه، تجنّباً للمزيد من الضرر لغشاء طبلة الأذن وغيره من الأعضاء فيها، ونجحنا باستخراج هذا المخلوق البحري الصغير حياً، من خلال عمليةٍ  اعتمدنا فيها التنظير.

 

ويقول الشاب ل. ا. الذي عاد إلى منزله لاحقاً بعد العملية والمراقبة أنه مرتاح فعلاً، ويضيف: “قلقت كثيراً حين أخبرني الطبيب أنّ سلطعوناً  بحرياً صغيراً دخل أذني التي خشيت تضرّرها. لكنني شاكرٌ جداً للطبيب مهارته وسرعة تنفيذه العملية، وأثني على ثقته بنفسه وعلى لطفه في التعامل معي، فهذا الأمر ساعد بالفعل في تهدئتي”.

 

ويختم الدكتور بول بالقول إن ل. ا. محظوظ، إذ لم يحدث أيّ تلف في غشاء طبلة الأذن عنده، أو في غيره من أعضاء الأذن الداخلية، ويقول: “هناك دائماً إمكانية لدخول أجسامٍ غريبة إلى جسمنا، من خلال الأذنين أو الأنف أو الفم، أثناء السباحة في البحر أو حتى عند الاسترخاء على الشاطئ. المهم ألا يحاول أحدنا إزالة هذه الأجسام بمفرده، بل ينبغي أن يذهب فوراً إلى أقرب مركز طبي، لأنّ أيّ محاولة لإزالة هذه الأجسام الغريبة قد تتسبب بمضاعفاتٍ مختلفة، نذكر منها النزيف الداخلي وتلف الأعضاء”.

Foreign Body Crab Pic 2

 

إلى المحررين

لمحة موجزة عن مستشفى برجيل:

 

يمثل مستشفى برجيل تلك المؤسسة الطبية الخاصة والرئيسية في أبوظبي التي توفر الرعاية الصحية المتخصصة والمتفوقة على أعلى المعايير العالمية وضمن أرقى الأجواء الحميمية لكافة رواد المستشفى من سكان إمارة أبوظبي وبقية الإمارات.

 

شرَع المستشفى أبوابه لاستقبال المرضى في شهر أبريل 2012 كمستشفى للرعاية الصحية الثالثية تحت رعاية دائرة الصحة بأبوظبي. وسيقوم مستشفى برجيل بالانضمام إلى بعض من أفضل المؤسسات الصحية عالمياً لتدعيم مراكز امتيازاته. كما سيعلن عن انضمامه إلى المؤسسات العالمية الرائدة في علاج أمراض القلب والسكري والطب الجيني.

 

وقد حصل مستشفى برجيل على شهادة اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI) لجودة الخدمة الطبية في يونيو 2013- وذلك بعد 15 شهرا من بدء عملياته. وبفضل مراكزه الطبية المتميزة فإن المستشفى يتعاون حالياً مع بعض من أفضل مؤسسات الرعاية الصحية في العالم وبات اليوم مركزا طبياً معروفاً يستقبل العديد من الحالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، جراحة العظام، طب العيون، طب الأطفال، أمراض النساء والتوليد، الأمراض التناسلية والعقم والأورام والعديد من التخصصات التي تحتاج إلى تقنيات وجراحات المناظير المعقدة.

 

يمتاز المستشفى باحتضانه صيدليتين داخليتين كاملة التجهيزات، يقوم عليها فريق من الصيادلة الخبراء للوفاء بكافة احتياجات المرضى على مدار اليوم، إلى جانب احتوائه على مقاهى ومطاعم تقدم أفضل وأكثر المأكولات الصحية حول العالم. ومع احتضانه لجميع الاختصاصات والخبرات وأكثر التقنيات تقدماً، يقدم برجيل أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية، فضلاً عن الجوانب الوقائية للعناية الصحية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: