2.2 مليون سائح صيني إلى دول مجلس التعاون الخليجي بحلول عام 2023 حسب تقرير سوق السفر العربي

خاص لمجلة DXB24…

  • ارتفاع عدد الزوار الصينيين القادمين إلى دول المجلس بنسبة 54% عام 2023 بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 4.8%
  • من المتوقع أن يصل إجمالي حجم الإنفاق للسياح الصينيين في دول الخليج إلى 3.48 مليار دولار أمريكي عام 2023

 

تستعد دول مجلس التعاون الخليجي لاستقبال نحو 2.2 مليون سائح صيني بحلول عام 2023 بالمقارنة مع 1.4 مليون سائح عام 2018، أي بزيادة قدرها 54% في عدد السياح الصينيين القادمين إلى المنطقة وبمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 4.8%. جاء ذلك وفقاً للبيانات الصادرة عن معرض سوق السفر العربي 2020.

 

وفي الوقت الذي تستعد فيه مختلف الوجهات السياحية من كافة أنحاء العالم للمشاركة في معرض سوق السفر العربي 2020 الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي من الأحد 19 ولغاية الأربعاء 22 أبريل 2020، تتوقع كوليرز إنترناشيونال أن تحافظ الصين على مكانتها كأكبر الأسواق المصدّرة للزوار إلى دول مجلس التعاون الخليجي، لاسيما دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يحتل الزوار الصينيون حالياً المركزين الثاني والرابع من بين أكثر الزوار القادمين إلى دبي وأبوظبي على التوالي.

 

إضافةً إلى ذلك، تتوقع هذه البيانات أن تحافظ دولة الإمارات على مكانتها باعتبارها الوجهة المفضلة للصينيين في منطقة الخليج، مع استعدادها لاستقبال 1.9 مليون زائر عام 2023، تليها السعودية التي ستستقبل 1 مليون زائر، ثم عمان بـ 76,900 والبحرين 26,300 وبعدها الكويت 2,800 زائر صيني على التوالي.

danielle-curtis-exhibition-director-me-arabian-travel-market993770538278991405.jpg

وتعليقاً على هذه الأرقام، قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: “شهدت الروابط والعلاقات بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، مدفوعةً بإضافة رحلات طيران جديدة وزيادة عدد الرحلات المباشرة بين الوجهتين ومنح المزيد من التسهيلات المرتبطة بالحصول على التأشيرات السياحية وكذلك ارتفاع معدل نمو الاقتصاد الصيني وتأثيره على زيادة معدل الدخل للسياح الصينيين.

 

“وفي ضوء ذلك، لا يوجد أي مؤشرات على تباطؤ أو انخفاض معدل تدفق الزوار الصينيين إلى دول مجلس التعاون حتى عام 2023 وما يليه، نتيجة الفرص الاستثمارية والتجارية الهائلة التي توفرها المنطقة، فضلاً عن إنشاء جيل جديد من أماكن الجذب الترفيهي ومناطق البيع بالتجزئة”.

 

وأضافت كورتيس بالقول: “حرصاً منا على الاستفادة من هذه الإمكانات والفرص المتنامية، فقد شهد معرض سوق السفر العربي 2019 زيادة بنسبة تفوق 100% في عدد الزوار الصينيين للمعرض، وارتفاع عدد المندوبين والعارضين والحضور المهتمين بممارسة الأعمال التجارية وإبرام الصفقات مع الصين بواقع 15% على أساس سنوي بين عامي 2018 و2019”.

 

في سياقٍ متصل، يعد السياح الصينيون أكثر السياح إنفاقاً في العالم عندما يسافرون إلى الخارج، حيث بلغ إجمالي الإنفاق في السياحة والسفر خارج البلاد 277 مليار دولار أمريكي عام 2018، وذلك حسب بيانات كوليرز إنترناشيونال.

 

وأردفت كورتيس قائلةً: “بالتركيز على دول مجلس التعاون الخليجي، فإنه من المنتظر أن يولّد السياح الصينيون في المنطقة عائدات مالية في قطاع السياحة والسفر تقدر بنحو 3.48 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023، بزيادة قدرها 71%عن عائدات عام 2018.”

 

في هذا الإطار، شهدت البحرين عام 2018 أعلى معدل إنفاق للسياح الصينيين في الرحلة الواحدة بواقع 2,567 دولار أمريكي، جاءت خلفها المملكة العربية السعودية بواقع 1,582 دولار، تليها مباشرةً دولة الإمارات حيث وصل معدل إنفاق السائح الصيني خلال الرحلة الواحدة إلى 1,459 دولار، يأتي بعدها الكويت وسلطنة عمان بمعدل 1,167 و730 دولار على التوالي.

 

على الرغم من أن البحرين قد شهدت أعلى معدل إنفاق للسائح الصيني خلال الرحلة الواحدة في العام الماضي، إلا أن دولة الإمارات العربية المتحدة جاءت في المرتبة التاسعة عالمياً كأكثر الوجهات المفضلة بالنسبة إلى 1.67 مليون مسافر صيني من أصحاب الثروات الفردية الطائلة، وذلك وفقاً للمعهد الصيني لأبحاث السفر الخارجي بالتعاون مع “سي تريب” (C-Trip).

 

وفي هذا الصدد، يصل معدل إنفاق المسافر الواحد من أصحاب الثروات الفردية إلى نحو 3,410 دولار أمريكي على باقة السفر الخاصة به فقط، دون أن يتضمن ذلك الإنفاق على المأكولات والمشروبات ومتاجر التجزئة والأنشطة الترفيهية التي يقوم بها.

 

واختتمت مديرة معرض سوق السفر العربي بالقول: “على مدى السنين، تجسد النمو الذي تشهده المنطقة على مستوى ارتفاع تدفق السياح الصينيين إليها من خلال معرض سوق السفر العربي. واليوم يتطلع أكبر عدد من المتخصصين في قطاع السياحة والضيافة أكثر من أي وقتٍ مضى للاستفادة من فرص النمو الهائلة التي يقدمها السوق السياحي الصيني”.

 

وبعد النجاح الكبير الذي حققه بنسخته الأولى خلال الدورة السابقة من معرض سوق السفر العربي، يعود المنتدى السياحي العربي الصيني إلى الدورة المقبلة من المعرض 2020 كجزء من جلسات ومنتديات التواصل الجديدة، حيث سيتطرق إلى الفرص غير المكتشفة التي يقدمها سوق السياحة المتنامي في الصين، كما سيناقش الخطوات الواجب اتخاذها من قبل الوجهات السياحية في المنطقة للحصول على حصة أكبر من هذا السوق الرئيسي، بالإضافة إلى توفير سلسلة من الاجتماعات واللقاءات غير الرسمية للمشترين والعارضين من الصين”.

 

يعتبر سوق السفر العربي من أبرز الأحداث في قطاع السياحة والسفر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسب رأي أبرز المتخصصين في هذا القطاع، وقد استقبلت دورة عام 2019 نحو 40,000 متخصص في قطاعات السفر والسياحة والضيافة من 150 دولة. كما شهد المعرض مشاركة أكثر من 100 جهة عارضة جديدة، وسجل أكبر مشاركة في تاريخه من قارة آسيا. هذا وستشكل الأحداث والفعاليات الكبرى التي تدعم نمو قطاع السياحة المحور الرئيسي لمعرض سوق السفر العربي 2020.

 

 

 

 

 

نبذة حول معرض سوق السفر العربي:

يعتبر معرض سوق السفر العربي حدثاً عالمياً رائداً متخصصاً في قطاع السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط، يشارك فيه أبرز المتخصصين والخبراء الإقليميين والدوليين في هذا القطاع مع مشاركة أكثر من 2,500 جهة عارضة إقليمية ودولية من مختلف الوجهات ومناطق الجذب السياحية والعلامات التجارية، بالإضافة إلى أبرز شركات التكنولوجيا المتطورة. يجذب هذا المعرض نحو 40,000 زائر من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، يمثلون 150 دولة من كافة أنحاء العالم، كما يوفر منصة مثالية لمناقشة كافة الأفكار والمتغيرات في قطاع السياحة والسفر، ويهيئ الفرص للتعرف على آخر الابتكارات، ويفتح الباب أمام عقد الصفقات وممارسة الأعمال التجارية على مدار أربعة أيام. وفي جديد معرض سوق السفر العربي 2020، يبرز معرض ومؤتمر ترافيل فورورد الذي يقام للمرة الأولى بهدف التركيز على تكنولوجيا الجيل القادم في صناعة السفر والضيافة، كما يشهد إقامة منتدى نادي المشترين لبحث واستكشاف الفرص السياحية المحتملة في الأسواق الرئيسية مثل الهند والسعودية وروسيا والصين، بالإضافة إلى حفل توزيع جوائز السياحة المسؤولة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.arabiantravelmarket.wtm.com

 

سيقام معرض سوق السفر العربي 2020 من الأحد 19 إلى الأربعاء 22 أبريل 2020. #IdeasArriveHere

 

نبذة حول أسبوع السفر العربي:

يعد أسبوع السفر العربي حدثاً شاملاً للفعاليات والمؤتمرات التي تقام خلال معرض سوق السفر العربي 2020 ويضم سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة، معرض ومؤتمر ترافيل فورورد (الحدث الجديد الذي يقام للمرة الأولى ويركز على تكنولوجيا السفر والابتكار في قطاع الضيافة)، منتدى نادي المشترين في سوق السفر العربي وفعاليات تسريع التواصل والالتقاء. سيعود أسبوع السفر العربي مجدداً إلى مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من الأحد 19 إلى الخميس 23 أبريل 2020 بهدف التركيز على قطاع السفر والسياحة المتجدد في الشرق الأوسط وبحث سبل تطويره ونموه.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: arabiantravelweek.com

 

نبذة حول ريد إكزيبشنز

تعد ريد إكزيبشنز (Reed Exhibitions) شركة رائدة عالمياً في تنظيم الفعاليات بالاعتماد على البيانات والأدوات الرقمية، والتي تشمل أكثر من 500 فعالية على مدار العام في 30 بلداً حول العالم، تجذب إليها أكثر من 7 ملايين مشارك.

 

نبذة حول ريد ترافيل إكزيبشنز

تعتبر ريد ترافيل إكزيبشنز (Reed Travel Exhibitions) رائدة على مستوى العالم في مجال تنظيم الأحداث الخاصة بقطاع السفر والسياحة، ولديها محفظة واسعة تشمل أكثر من 22 حدثاً دولياً في أوروبا والأمريكيتين وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتنظم ريد ترافيل إكزيبشنز فعاليات رائدة في السوق في قطاعاتها، سواء أكانت أحداثاً عالمية وإقليمية ترفيهية للسفر، أو مناسبات متخصصة للاجتماعات والحوافز والمؤتمرات وسفر الأعمال والسفر الفاخر وتكنولوجيا السفر. فضلاً عن الأحداث الخاصة بالجولف، والمنتجعات الصحية والسفر المرتبط بالتزلج. وتمتد خبرتها العالمية لأكثر من 35 عاماً.

 

نبذة حول محفظة سوق السفر العالمي

تضم محفظة سوق السفر العالمي (WTM) أربع فعاليات رائدة متخصصة في أعمال الشركات في أربع قارات، بصفقات تزيد عن 7 مليارات دولار. ومن أبرز الأحداث والفعاليات المصاحبة:

 

سوق السفر العالمي لندن: الحدث العالمي الرائد في صناعة السفر، الذي يعقد على مدار ثلاثة أيام ويستقطب نحو 50,000 زائر من كبار المتخصصين في قطاع السفر، ومسؤولي الحكومات ووسائل الإعلام العالمية، بصفقات وعقود تزيد عن 3.4 مليار جنيه إسترليني في قطاع السفر.

هذا واختتمت فعاليات معرض سوق السفر العالمي في لندن الذي أقيم من 4 إلى 6 نوفمبر 2019 في مركز إكسل لندن “مركز لندن للمعارض والمؤتمرات”.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://london.wtm.com/

 

سوق السفر العالمي في أمريكا اللاتينية: يجذب نحو 9,000 من كبار المدراء التنفيذيين ويشهد عقد صفقات بقيمة 374 مليون دولار أمريكي. ويستقطب هذا المعرض، الذي يقام في ساو باولو بالبرازيل، نحو 8,000 زائر من المهتمين في قطاع السياحة والسفر على مستوى العالم، للمناقشة والتفاوض واكتشاف آخر التطورات في هذه الصناعة.

سيقام المعرض في الفترة من 31 مارس-2 أبريل 2020 – ساو باولو.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://latinamerica.wtm.com/

 

معرض سوق السفر العالمي في أفريقيا: تم إطلاق هذا المعرض لأول مرة عام 2014 في كيب تاون، جنوب أفريقيا. يحضره ما يقرب من 5,000 من خبراء صناعة السفر والسياحة في أفريقيا. ويقدم مزيجاً من المشترين ووسائل الإعلام، والمواعيد المحددة مسبقًا، والتواصل بين الزوار.

سيقام هذا المعرض في الفترة ما بين 6 إلى 8 أبريل 2020 في كيب تاون جنوب أفريقيا.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://africa.wtm.com/

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: