شركات الطيران منخفضة التكلفة تدعم نمو قطاع الطيران في الشرق الأوسط

خاص لمجلة DXB24…

ارتفعت حصة شركات الطيران منخفضة التكلفة من إجمالي سعة المقاعد في قطاع الطيران ضمن منطقة الشرق الأوسط من 14.9% عام 2018 إلى 16.5% عام 2019

سيستحوذ قطاع الطيران على حيّز كبير من جدول أعمال معرض سوق السفر العربي وسيلقي السير تيم كلارك رئيس طيران الإمارات كلمة رئيسية في المعرض

تواصل شركات الطيران منخفضة التكلفة دفع عجلة نمو قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط مسجلةً زيادة بنسبة 9.3% في سعة المقاعد عام 2019، وذلك وفقاً لمركز المحيط الهادئ للطيران “كابا”. وفي الواقع، ارتفعت حصة هذه الشركات من إجمالي سعة المقاعد في منطقة الشرق الأوسط من 14.9% عام 2018 إلى 16.5% عام 2019، مدفوعاً برغبة القسم الأكبر من المسافرين في الشرق الأوسط إلى اختيار شركان الطيران الاقتصادي التي توفر لهم أسعار معقولة بمواصفات جيدة تتناسب مع احتياجاتهم.

في هذا الصدد، تشير البيانات الصادرة عن “كابا” إلى أنه من المتوقع أن تستمر شركات الطيران منخفضة التكلفة في المنافسة على حصة سوقية أكبر خلال الأشهر الإثني عشر المقبلة، حيث تقود شركة “طيران أديل” السعودية هذه الاتجاه بعد أن باتت أكبر شركة طيران في المنطقة من حيث سعة المقاعد عام 2019 بتسجيلها نمواً قدره 78.1%. 

بالإضافة إلى ذلك، يسلط معرض سوق السفر العربي 2020 الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي من 19 إلى 22 أبريل 2020 الضوء على هذا الاتجاه بشكلٍ مباشر، حيث أكدت شركات الطيران المحلية منخفضة التكلفة مشاركتها في المعرض بما فيها فلاي دبي وطيران ناس.

بهذه المناسبة، قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: “تتميز منطقة الشرق الأوسط بموقعها الاستراتيجي على خارطة الكرة الأرضية، حيث بإمكان نحو ثلث سكان العالم من الوصول إليها جواً في غضون ثمان ساعات كما أنها تقع بين المدن الرئيسية الكبرى في القارة الأوروبية في الشمال الغربي ومدن أفريقيا غرباً والهند وباكستان في الشرق. في ضوء ذلك، يعد الشرق الأوسط مكاناً مثالياً لتأسيس شركة طيران اقتصادية تستفيد من حركة المسافرين المتنامية ضمن المنطقة وكذلك المسافرين في أنحاء مختلفة من النصف الشرقي للكرة الأرضية”.  

عند مقارنتها بمناطق أخرى من العالم، توفر منطقة الشرق الأوسط فرصاً مستقبلية أكبر لنمو شركات الطيران منخفضة التكلفة. وحسب شركة بوينغ، فإن 33% من حركة الطيران للمسارات الجوية قصيرة المدى في العالم تتم من خلال شركات الطيران الاقتصادي، تستحوذ منطقة جنوب شرق آسيا على الحصة الأكبر منها بنسبة 62%، مقابل 13% في الوقت الراهن لمنطقة الشرق الأوسط.  

وفي إطار الجهود المبذولة لدعم نمو شركات الطيران منخفضة التكلفة في المنطقة، أعلنت مجموعة الاتحاد للطيران والعربية للطيران في شهر أكتوبر من العام الماضي عن إبرام اتفاقية استراتيجية لإطلاق شركة طيران اقتصادي جديدة تحمل اسم “العربية للطيران أبوظبي” والتي ستتخذ من أبوظبي مقراً ومركزاً رئيسياً لعملياتها، وهو ما يرفع عدد شركات الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى خمس شركات، ولتصبح في الوقت عينه أول شركة طيران اقتصادي منخفض التكلفة في العاصمة أبوظبي. 

في الشهر ذاته، أعلنت شركة طيران “سبايس جيت” الهندية منخفضة التكلفة عن خططها الرامية إلى افتتاح أول مركز دولي في مطار رأس الخيمة الدولي، بعد أن وقعت مذكرة تفاهم مع المطار لإطلاق رحلات مباشرة بين رأس الخيمة ونيودلهي.  

تزامن ذلك مع إعلان شركة “ويز إير” المجرية للطيران الاقتصادي عن توصلها إلى اتفاق مبدئي في شهر ديسمبر الماضي مع شركة أبوظبي التنموية القابضة لتأسيس شركة طيران منخفضة التكلفة في العاصمة أبوظبي. حيث من المتوقع أن تبدأ الشركة الجديدة أولى رحلاتها في النصف الثاني من عام 2020، مع إطلاق مسارات جوية إلى أوروبا وشبه القارة الهندية وأفريقيا على المدى البعيد. 

وأردفت كورتيس: “يبدو أن نمو شركات الطيران الاقتصادي في المنطقة يجلب زخماً جديداً لقطاع الطيران، حيث تتنبأ الأبحاث الصادرة في هذا الشأن أن نحو 50% من حركة الطيران ستكون ضمن مسارات جوية تقل عن 2000 ميل بحلول عام 2038، وهو اتجاه وصفته شركة إيرباص في أحدث تقريرٍ لها بأنه يشكل بيئة خصبة لنمو أعمال شركات الطيران منخفضة التكلفة”. 

في سياقٍ متصل، سيستحوذ قطاع الطيران على جانبٍ رئيسي من مناقشات معرض سوق السفر العربي 2020، حيث سيُلقي السير تيم كلارك رئيس طيران الإمارات كلمة رئيسية تحمل عنوان “نشأة طيران الإمارات: إرث السير تيم كلارك” في اللقاء الحصري الذي سيقام على المسرح العالمي “جلوبال ستيج” يوم الإثنين 20 أبريل. كما سيتحدث السير كلارك عن المستقبل في واحدٍ من آخر لقاءاته قبل تنحيه عن منصبه في شهر يونيو المقبل. 

وفي الوقت ذاته، ستستكشف جلسة “نمو الناقلات الجوية منخفضة التكلفة في الخليج” التي ستعقد أيضاً على المسرح العالمي، ظهور لاعبين جدد في فئة الناقلات الجوية منخفضة التكلفة، بالإضافة إلى تطوير نماذج أعمال مختلطة. بينما سيشهد “مسرح الإلهام” جلسة بعنوان “2020- عام آخر مليء بالتحديات للخطوط الجوية”، سيتم فيها إلقاء نظرة شاملة على واقع قطاع الطيران، ومناقشة التحديات والفرص مع تقديم لمحة مستقبلية لشركات الطيران لعام 2020 وما بعده. 

على أرضية المعرض، من المتوقع أن ترفع شركات الطيران من حضورها في دورة العام الحالي بنسبة 25% مقارنةً مع عام 2019، كما من المنتظر في هذا الصدد أن تزداد مساحة الأجنحة والمنصات العارضة بنسبة 25% على أساس سنوي. هذا وقد أكدت كل من طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية السعودية والخطوط الجوية الكويتية وكذلك مطارات دبي وشركة أبوظبي للمطارات مشاركتها في معرض سوق السفر العربي 2020. 

واختتمت كورتيس قائلة: “قطاع الطيران هو جزء لا يتجزأ من معرض سوق السفر العربي، ويلعب دوراً مهماً ليس فقط من خلال الندوات والجلسات الحوارية بل أيضاً على مستوى مساحة المعرض. ومن خلال الاستثمار الهائل في هذا القطاع في جميع أنحاء المنطقة، سنشهد بلا شك نمواً متزايداً في أعداد المسافرين”. 

يعتبر سوق السفر العربي من أبرز الأحداث في قطاع السياحة والسفر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسب رأي أبرز المتخصصين في هذا القطاع، وقد استقبلت دورة عام 2019 نحو 40,000 متخصص في قطاعات السفر والسياحة والضيافة من 150 دولة. كما شهد المعرض مشاركة أكثر من 100 جهة عارضة جديدة، وسجل أكبر مشاركة في تاريخه من قارة آسيا. 

هذ وستشكل الأحداث والفعاليات الكبرى التي تدعم نمو قطاع السياحة المحور الرئيسي لمعرض سوق السفر العربي 2020، الذي سيواصل النجاح الذي حققه في نسخة العام الحالي عبر مجموعة من الندوات والجلسات الحوارية التي ستناقش تأثير الأحداث والفعاليات في نمو السياحة في المنطقة، وكيفية إلهام صناعة السفر والضيافة حول أهمية الجيل التالي من الأحداث.

للمزيد من المعلومات عن سوق السفر العربي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://arabiantravelmarket.wtm.com/media-centre/Press-Releases/

-انتهى-

معلومات المحررين:

نبذة حول معرض سوق السفر العربي:

يعتبر معرض سوق السفر العربي حدثاً عالمياً رائداً متخصصاً في قطاع السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط، يشارك فيه أبرز المتخصصين والخبراء الإقليميين والدوليين في هذا القطاع مع مشاركة أكثر من 2,500 جهة عارضة إقليمية ودولية من مختلف الوجهات ومناطق الجذب السياحية والعلامات التجارية، بالإضافة إلى أبرز شركات التكنولوجيا المتطورة. يجذب هذا المعرض نحو 40,000 زائر من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، يمثلون 150 دولة من كافة أنحاء العالم، كما يوفر منصة مثالية لمناقشة كافة الأفكار والمتغيرات في قطاع السياحة والسفر، ويهيئ الفرص للتعرف على آخر الابتكارات، ويفتح الباب أمام عقد الصفقات وممارسة الأعمال التجارية على مدار أربعة أيام. وفي جديد معرض سوق السفر العربي 2020 الذي يقام تحت شعار “مساهمة الأحداث والفعاليات الكبرى في دعم قطاع السياحة”، يبرز معرض ومؤتمر ترافيل فورورد الذي يقام للمرة الأولى بهدف التركيز على تكنولوجيا الجيل القادم في صناعة السفر والضيافة، كما يشهد إقامة منتدى نادي المشترين لبحث واستكشاف الفرص السياحية المحتملة في الأسواق الرئيسية مثل الهند والسعودية وروسيا، بالإضافة إلى النسخة الأولى من منتدى أرايفال دبي في معرض سوق السفر العربي الذي يركز على الأنشطة السياحية ضمن الوجهة الواحدة. 

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.arabiantravelmarket.wtm.com 

سيقام معرض سوق السفر العربي 2020 من الأحد 19 إلى الأربعاء 22 أبريل 2020. #IdeasArriveHere 

نبذة حول أسبوع السفر العربي:

يعد أسبوع السفر العربي حدثاً شاملاً للفعاليات والمؤتمرات التي تقام خلال معرض سوق السفر العربي 2020 ويضم سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة، معرض ومؤتمر ترافيل فورورد (الحدث الجديد الذي يقام للمرة الأولى ويركز على تكنولوجيا السفر والابتكار في قطاع الضيافة)، منتدى أرايفال دبي في معرض سوق السفر العربي الذي يركز على الأنشطة السياحية ضمن الوجهة الواحدة، منتدى نادي المشترين في سوق السفر العربي وفعاليات تسريع التواصل والالتقاء. سيعود أسبوع السفر العربي مجدداً إلى مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 16 إلى 23 أبريل 2020 بهدف التركيز على قطاع السفر والسياحة المتجدد في الشرق الأوسط وبحث سبل تطويره ونموه.  

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: arabiantravelweek.com

نبذة حول ريد إكزيبشنز

تعد ريد إكزيبشنز (Reed Exhibitions) شركة رائدة عالمياً في تنظيم الفعاليات بالاعتماد على البيانات والأدوات الرقمية، والتي تشمل أكثر من 500 فعالية على مدار العام في 43 بلداً حول العالم، تجذب إليها أكثر من 7 ملايين مشارك. تنظم ريد أحداث ومعارض عالمية في القارة الأمريكية، أوروبا، آسيا المحيط الهادئ وأفريقيا ويتم ذلك من قبل 41 مكتباً متكاملاً. تقيم ريد معارض رائدة في 43 قطاعاً تركز على الفعاليات التجارية والاستهلاكية. تعد ريد إكزيبشنز جزء من مجموعة ريلكس الرائدة عالمياً في توفير حلول المعلومات للعملاء المتخصصين في مختلف الصناعات والقطاعات. 

نبذة حول ريد ترافيل إكزيبشنز

تعتبر ريد ترافيل إكزيبشنز (Reed Travel Exhibitions) رائدة على مستوى العالم في مجال تنظيم الأحداث الخاصة بقطاع السفر والسياحة، ولديها محفظة واسعة تشمل أكثر من 22 حدثاً دولياً في أوروبا والأمريكيتين وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتنظم ريد ترافيل إكزيبشنز فعاليات رائدة في السوق في قطاعاتها، سواء أكانت أحداثاً عالمية وإقليمية ترفيهية للسفر، أو مناسبات متخصصة للاجتماعات والحوافز والمؤتمرات وسفر الأعمال والسفر الفاخر وتكنولوجيا السفر. فضلاً عن الأحداث الخاصة بالجولف، والمنتجعات الصحية والسفر المرتبط بالتزلج. وتمتد خبرتها العالمية لأكثر من 40 عاماً في تنظيم المعارض والفعاليات العالمية في قطاع السفر. 

نبذة حول محفظة سوق السفر العالمي

تضم محفظة سوق السفر العالمي (WTM) أربع فعاليات رائدة متخصصة في أعمال الشركات في أربع قارات، بصفقات تزيد عن 7 مليارات دولار. ومن أبرز الأحداث والفعاليات المصاحبة:

سوق السفر العالمي لندن: الحدث العالمي الرائد في صناعة السفر، الذي يعقد على مدار ثلاثة أيام ويستقطب نحو 50,000 زائر من كبار المتخصصين في قطاع السفر، ومسؤولي الحكومات ووسائل الإعلام العالمية، بصفقات وعقود تزيد عن 3.4 مليار جنيه إسترليني في قطاع السفر. 

هذا واختتمت فعاليات معرض سوق السفر العالمي في لندن الذي أقيم من 4 إلى 6 نوفمبر 2019 في مركز إكسل لندن “مركز لندن للمعارض والمؤتمرات”. 

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://london.wtm.com/

سوق السفر العالمي في أمريكا اللاتينية: يجذب نحو 9,000 من كبار المدراء التنفيذيين ويشهد عقد صفقات بقيمة 374 مليون دولار أمريكي. ويستقطب هذا المعرض، الذي يقام في ساو باولو بالبرازيل، نحو 8,000 زائر من المهتمين في قطاع السياحة والسفر على مستوى العالم، للمناقشة والتفاوض واكتشاف آخر التطورات في هذه الصناعة.

سيقام المعرض في الفترة من 31 مارس-2 أبريل 2020 – ساو باولو. 

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://latinamerica.wtm.com/

معرض سوق السفر العالمي في أفريقيا: تم إطلاق هذا المعرض لأول مرة عام 2014 في كيب تاون، جنوب أفريقيا. يحضره ما يقرب من 5,000 من خبراء صناعة السفر والسياحة في أفريقيا. ويقدم مزيجاً من المشترين ووسائل الإعلام، والمواعيد المحددة مسبقًا، والتواصل بين الزوار. 

سيقام هذا المعرض في الفترة ما بين 6 إلى 8 أبريل 2020 في كيب تاون جنوب أفريقيا. 

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://africa.wtm.com/

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: