5 ‫نصائح لصيام الأطفال‎ في رمضان

خاص لمجلة DXB24…

دبي، 6 مايو 2020: على مدى العصور صام الناس من مختلف المعتقدات والثقافات، وفريضة الصوم في  شهر رمضان المبارك هي إحدى أركان الإسلام الخمسة، بالرغم من أن الصوم لم يفرض على الأطفال الا أن الكثير من الأطفال دون سن البلوغ يصومون ولو بدرجات متفاوته، البعض منهم برغبة ذاتيّة والبعض الآخر لرغبة أسرهم في تجهيزهم للصوم.

 

بالتزامن مع ذلك، يقدم الدكتور محمد وصفي الابياري، استشاري طب الأطفال في مستشفى الزهراء بدبي، 5 ‫نصائح هامة لصيام الأطفال‎ خلال شهر رمضان المبارك:

 

 

‏1 الاستعداد النفسي: شرح وتفسير للطفل المعنى الحقيقي للصوم (أهميّته و فوائده) ، وما يحمل في طياته معاني أكبر بكثير من الإمتناع عن الطعام والشراب. وكونه فرصة عظيمة التحكم في النفس وفعل الخير ومساعده الآخرين، كما يمكن مقاربة الموضوع من زاوية غرس الثقافة الغذائية السليمة للأطفال.

 

‏2 الصوم التدريجي والنقاط الذهبية: للأطفال دون سن العاشرة يفضل اتباع أسلوب الصوم التدريجي كل طفل حسب سنه وقدرته واستعداده الشخصي، ويوكب ذلك الإطراء والتشجيع المستمر و تفعيل نظام النقاط الذهبية مع كل يوم يتمكّن فيه الطفل من الصوم، حسب الساعات المحدّدة سلفاً. ‏

 

‏3 النوم والسحور: يجب المحافظة على عدد الساعات الكافية من النوم التي يحتاجها جسم الطفل (8 ساعات على الأقل) ، لذا يفضّل أن يخلد الطفل للنوم باكراً مع تثبيت موعد السحور على أن يعطى وقت كافي لهذه الوجبة المهمة.

 

4 نوعية الطعام تمثل حجر الزاوية في الحصول على أفضل النتائج، يجب الإمتناع عن تناول الأطعمة السريعة والمعلّبات، كذلك الأطعمة والمشروبات الغنيّة بالسكّريات ، وأن يعتمد الغذاء على كميات كافية من الخضروات والفواكه الطازجة الى جانب النشويات والبروتينات والأملاح والدهون المشبعة.

 

5 إتباع جدول محدّد للطعام:

وجبة الإفطار:

تمر ، ماء أو حساء

استراحة قصيرة  للصلاة

الوجبة الرئيسية من الطعام المنزلي الصحّي

 

وجبة خفيفة: يمكن تناول الحلوى باعتدال 2-3 مرات اسبوعياً والعصائر الطازجة من دون اضافة السكّر.

 

لمحبي الرياضة ينصح بعدم القيام بمجهود بدني عالي، يمكن المشي أو القيام بتدريبات خفيفة (يفضل بعد الإفطار بساعتين)

 

وحبة السحور: أعطي السحور الوقت الكافي ،ويفضل التركيز على الأطعمة الغنية بالالياف، بالاضافة الى الزبادي.

 

في النهاية فان تعظيم طقوس الصيام، ونشر البهجة في جو المنزل و إشراك الأطفال بالصلاة وإعداد الطعام أو نشاط خيري تقوم به العائلة يعود بالفائدة على الأسرة بوجه عام والطفل بوجه خاص.

كل عام وأنتم بخير

 

 

 

معلومات للمحرر- مستشفى الزهراء دبي

مستشفى الزهراء دبي هو مزوّد خدمات رعاية صحية رائد في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُعتبر من أبرز المعالم في هذا القطاع داخل الدولة، منذ انطلاقه في العام1975كأول مقدّم خدمات رعاية صحية خاصة. يقع المستشفى في دبي، على شارع الشيخ زايد- البرشاء، وهو يقدّم للمرضى المحليين والوافدين خدماتٍ صحية يوفّرها أكثر من 250 طبياً في أكثر من 40 اختصاصاً طبياً. تدير هذا المستشفى اللجنة المشتركة الدولية، وهو يشتمل على العديد من الخدمات المتميزة التي تقدّمها مراكز متطوّرة في جراحة العظام والطب الرياضي والإجراءات الطبية النسائية الأقل اعتماداً على الجراحة، ومركز أمراض القلب وغيرها الكثير.

يجسّدهذا المستشفى مفهوم تقديم الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي، ويُعتبر رائداً في اعتماد أحدث التقنيات والممارسات الطبية، ويشتمل على أول آلة مسح ضوئي متطوّرة في المنطقة من نوع 3Teasla MRI، وأول غرفة للعلاج بالأوكسجين العالي الضغط. كما كان مستشفى الزهراء دبي أول مستشفى يُدخل تقينة الولادة في الماء إلى دبي، في العام 2016.

في العام 2020 حصل المستشفى على شهادتَيْ اعتماد من اللجنة المشتركة الدولية لمركز سرطان الثدي ومركز الأزمات القلبية.

بعض أبرز الخدمات الأكثر توفراً في مستشفى الزهراء دبي تشمل أمراض القلب والأورام وجراحة العظام والطبّ الرياضي وجراحة العمود الفقري واستبدال المفاصل والطب التداخلي وطب الأمومة وطب الأطفال والجراحة العامة والطب الباطني والكثير غير ذلك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: