تؤثر رسوم الشحن الباهظة على الشركات والمستهلكين

خاص لمجلة DXB24…

بقلم رضوان ساجان
مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الدانوب

تضاعفت أسعار الشحن أربع مرات منذ أن تسبب جائحة COVID-19 في إغلاق عالمي في مارس 2020 ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار التجزئة ، مما أثر على المستهلكين في جميع أنحاء العالم الذين يحاولون التعافي من خسارة الدخل والأعمال.

قفز مؤشر World Dry Baltic من – 50 بالمائة في مايو 2020 إلى أكثر من 400 بالمائة في مايو 2021 – وهي زيادة غير مسبوقة في عام. قفز مؤشر سعر شحن الحاويات في الصين بنسبة 170 في المائة في أبريل من هذا العام مقارنة بما كان عليه في يوليو 2020 ، في حين قفز مؤشر أسعار شحن الحاويات في الصين بنسبة 350 في المائة في عام من يوليو 2020 إلى يوليو 2021.

كانت الزيادة في المعدل بسبب جائحة COVID-19 ، مما تسبب في انخفاض هائل في التجارة ، مما أدى إلى انخفاض الشحنات في جميع أنحاء العالم. اضطرت العديد من شركات الشحن إلى رسو السفن وإرسال البحارة لقضاء عطلات طويلة. لذلك ، عندما استؤنفت الأنشطة الاقتصادية بعد الإغلاق ، كان هناك نقص في البحارة وغيرهم من المهنيين في خريف 2020.

ساهمت مجموعة من العوامل بما في ذلك الطلب المتزايد ، ونقص الحاويات ، والموانئ المشبعة ، وقلة السفن وعمال الرصيف ، في الوضع على جميع طرق التجارة تقريبًا. إن اندلاع COVID-19 مؤخرًا في الدول الآسيوية – وخاصة الهند والصين على وجه الخصوص – مثير للقلق.

يكلف نقل شحنة حاويات يبلغ طولها 40 قدمًا عن طريق البحر من شنغهاي إلى روتردام رقمًا قياسيًا قدره 10522 دولارًا أمريكيًا ، وهو أعلى بنسبة 547 في المائة من المتوسط ​​الموسمي على مدى السنوات الخمس الماضية ، وفقًا لشركة Drewry Shipping. مع نقل أكثر من 85 في المائة من تجارة البضائع عن طريق البحر ، فإن زيادة معدل الشحن تهدد برفع سعر كل شيء بدءًا من الألعاب ومواد البناء والأثاث وقطع غيار السيارات ومكونات جميع أنواع البضائع إلى الشاي والقهوة – مما يؤدي إلى تفاقم المخاوف بشأن ارتفاع التضخم.

على الرغم من أنه لا يزال يمثل جزءًا بسيطًا نسبيًا من التكلفة الإجمالية للبضائع ، إلا أن بحثًا أجراه HSBC Holdings يقدر أن ارتفاع تكاليف الشحن بنسبة 205٪ خلال العام الماضي قد يؤدي إلى زيادة أسعار المنتجين في منطقة اليورو بنسبة تصل إلى 2٪. على مستوى البيع بالتجزئة ، يواجه المتداولون ثلاثة خيارات – استيعاب التكلفة أو نقلها إلى المستهلكين أو إيقاف التداول! يقوم معظم المتداولين النشطين بتمرير نصفها إلى عملائهم واستيعاب النصف الآخر ، وفي النهاية يصلون إلى المحصلة النهائية.

تقول مصادر الصناعة إن ما كان يُعتقد في البداية أنه ارتفاع مؤقت في البداية ، يبدو أن معدل الشحن المرتفع أصبح هو المعيار الجديد. على الرغم من أن الأمور قد تتغير في المستقبل ، إلا أن البيئة عالية المعدل قد تستمر لمدة عام أو عامين ، قبل العودة إلى حالة ما قبل COVID-19.

يتم أخذ نفقات الشحن المرتفعة في الاعتبار في العقود للأشهر الـ 12 المقبلة ، مما يجبر الشركات على نقل التكاليف الإضافية إلى المستهلكين.

لا تكاد توجد أي علامة على التخفيف على المدى القصير ، وبالتالي من المرجح أن تستمر الأسعار في الارتفاع في النصف الثاني من هذا العام ، حيث سيستمر تلبية الطلب العالمي المتزايد مع زيادات محدودة في قدرة الشحن والتأثيرات المدمرة لعمليات الإغلاق المحلية. وفقًا لتقرير الاقتصاديين في ING. حتى عند وصول سعة جديدة ، قد تستمر بطانات الحاويات في أن تكون أكثر نشاطًا في إدارتها ، مما يحافظ على معدلات الشحن عند مستوى أعلى مما كانت عليه قبل الوباء ، كما يقولون.

حققت شركات الحاويات نتائج مالية بارزة خلال الوباء ، وخلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2021 ، وصلت الطلبات الجديدة لسفن الحاويات إلى رقم قياسي بلغ 229 سفينة بسعة شحن إجمالية قدرها 2.2 مليون حاوية مكافئة. وقال التقرير إنه عندما تصبح السعة الجديدة جاهزة للاستخدام ، في عام 2023 ، فإنها ستمثل زيادة بنسبة 6 في المائة بعد سنوات من انخفاض عمليات التسليم ، وهو ما لا يُتوقع أن يقابله تخريد السفن القديمة.

جنبًا إلى جنب مع النمو العالمي الذي يتجاوز مرحلة اللحاق بالركب من التعافي ، فإن الزيادة القادمة في سعة الشحن البحري ستضع ضغوطًا هبوطية على تكاليف الشحن ولكنها لن تؤدي بالضرورة إلى إعادة أسعار الشحن إلى مستويات ما قبل الجائحة ، كما يبدو أن خطوط الحاويات لديها تعلموا إدارة القدرات بشكل أفضل في تحالفاتهم.

على المدى القريب ، قد تصل أسعار الشحن إلى مستويات عالية جديدة بفضل الجمع بين الزيادات الإضافية في الطلب والقيود المفروضة على النظام المزدحم. وحتى عندما يتم تخفيف قيود السعة ، فقد تظل أسعار الشحن عند مستويات أعلى مما كانت عليه قبل الوباء.

ما هو المخرج؟ هل يستطيع أحد أن يفعل شيئًا؟ يمكن أن يساعد انخفاض رسوم المناولة في الموانئ والرسوم الجمركية وإعفاءات ضريبة القيمة المضافة من قبل الحكومات في تخفيف الوضع. يمكن لمالكي السفن ووكالات الشحن ووكلاء الشحن المشاركة. ومع ذلك ، فإنها تحتاج إلى استجابة سريعة ومنسقة – في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: