الجيل المقبل من رينجر رابتر يخطّ مستقبلاً جديداً للأداء على الطرقات الوعرة

خاص لمجلة DXB24…

: أعلنت شركة فورد عن وصول الجيل المقبل من فورد رينجر رابتر. وصُمم الجيل الجديد منها للسيطرة على تضاريس الصحراء والجبال وما بينهما، لترتقي بمستوى الأداء على الطرقات الوعرة بتصميمها المخصص لعشاق الشاحنات.

طورت شركة فورد بيرفورمانس رينجر رابتر، وهو الطراز الأبرز في الأداء من الجيل المقبل من سلسلة رينجر. ويمزج رينجر رابتر بفضل التقنيات الأكثر ذكاءً التي تتحكم بأجهزة الجيل القادم بين القوة الخام والدقة الميكانيكية والتقنيات المتطورة لإطلاق الرينجر الأكثر تطوراً على الإطلاق.

وبهذا الصدد، قال ديف بيرن، كبير مهندسي سلسلة رينجر رابتر لدى فورد بيرفورمانس: “ركزنا في تصميم هذا الطراز على تقديم شاحنة ذات أداء مذهل نقدمها عبر الجيل القادم من رينجر رابتر، وهي أسرع بشكل ملحوظ وذات تصميم رائع ومزايا جديدة وعديدة، كما أنها أقوى شاحنة رينجر جبارة من فورد نصممها على الإطلاق”.


قوة أكبر متعة أكبر

أهم خبر سيسعد عشاق الأداء القوي هو محرك EcoBoost V6 بالتيربو المزدوج سعة 3.0 لتر الذي ينتج قوة تصل إلى 292 كيلو واط (392 حصان) و5,650 دورة في الدقيقة وعزم دوران يبلغ 583 نيوتن متر عند 3500 دورة في الدقيقة تم ضبطه بواسطة فورد بيرفورمانس.

وسيكون محرك الديزل ثنائي التوربو سعة 2.0 لتر للجيل المقبل من رينجر رابتر متاحًا في أسواق محددة اعتبارًا من عام 2023، سيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل الخاصة بكل منطقة مع اقتراب موعد الإطلاق.

ويحافظ نظام منع التباطؤ في رينجر رابتر المتوفر بوضع باها على دوران الشاحن التوربيني لمدة تصل إلى ثلاث ثوانٍ بعد أن يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، مما يسمح باستئناف التسارع بسرعة عند المنعطفات أو بين التروس عندما يعيد السائق قدمه إلى دواسة الوقود.


وأضاف بيرن: “يوفر المحرك سعة 3.0 ليتر طريقة ديناميكية مختلفة في شاحنة رينجر رابتر من شأنها أن ترضي حتى أكثر عشاق الأداء قوةً. وسيجعلك التسارع والأداء الفائق في مجموعة نقل الحركة الجديدة تبتسم طوال فترة القيادة”.

وتم إقران المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي يضم 10 سرعات، وتمت برمجة كل ترس بملف تعزيز خاص. ويوفر محرك رابتر الجديد تسارعاً سلساً على الحصى والطين والرمل. وبفضل نظام العادم النشط الذي يتمّ التحكم به إلكترونياً ويعمل على تضخيم صوت المحرك في أربعة أوضاع قيادة قابلة للاختيار (هادئ، عادي، رياضي وباها)، يتراوح الطابع الصوتي لشاحنة رابتر من المعتدل إلى المتوحش.


ويستطيع السائق اختيار صوت المحرك المفضل لديه عن طريق الضغط على زر موجود على عجلة القيادة أو عن طريق تحديد وضع القيادة الذي يستخدم أحد الإعدادات التالية:

  • هادئ – مصمم لمنح الأولوية للهدوء ومن ثم الأداء والصوت. وهو مثالي للحفاظ على العلاقة الطيبة مع الجيران في الصباح الباكر.
  • عادي – مخصص للاستخدام اليومي، يقدم هذا الإعداد عادم واحد يمنح الشاحنة حضوراً قوياً دون أن يكون الصوت مرتفع جداً وهو مناسب للاستخدام في الشارع. ويتم تطبيق الخيار هذا بشكل تلقائي في الوضع العادي والأرض الزلقة والطين والشقوق ووضع صعود الصخور.
  • الرياضي – يوفر صوتاً أعلى وأكثر قوةً عند رغبتك بالقليل من الحماس.
  • باها– يعد هذا الخيار الأكثر توحشاً من ضمن إعدادات العادم من حيث الصوت والنغمة. ويعتبر نظام مباشر ومخصص للاستخدام على الطرق الوعرة فقط.

تعزيزات مخصصة لمجابهة الظروف القاسية

يتمتع الجيل القادم من رينجر رابتر بهيكل فريد عند مقارنته بهيكل رينجر من الجيل المقبل. ويمتاز بمجموعة من الدعامات والتعزيزات الفريدة للعناصر المتنوعة مثل عمود C وصندوق الأمتعة على سطح الشاحنة والعجلة الاحتياطية، بالإضافة إلى الإطارات الفريدة لمصدّ الارتداد وبرج الصدمات وقوس الصدمات الخلفي التي تتحد جميعها لتضمن قدرة الجيل المقبل من رينجر رابتر على التعامل مع ظروف الطرقات الوعرة القاسية.

تحتاج المركبات ذات الأداء العالي والمخصصة للطرقات الوعرة مثل رينجر رابتر إلى تناسق معدات التشغيل، وهذا ما دفع الشركة إلى إعادة تصميم نظام التعليق في رينجر رابتر بالكامل. وصُممت أذرع التحكم العلوية والسفلية الجديدة كلياً والمصنوعة من الألومنيوم ذو الوزن الخفيف، إضافةً إلى نظام التعليق الأمامي والخلفي للمسافات الطويلة ونهاية وصلة Watt الخلفية المحسّنة لتوفير المزيد من التحكم عند القيادة في التضاريس الوعرة بسرعة عالية.

وتابع بيرن قائلاً: “تستفيد ترقيات التعليق الجديدة في رينجر رابتر لأقصى حد من صمامFOX  المباشر الجديد. ويتكيف نظام التعليق في الوقت الفعلي لتمكين التحكم الاستثنائي في الهيكل خلال القيادة ويمتص صدمات التموّجات والأخاديد الكبيرة على الطرق الوعرة ويضمن أقصى قدر من التحكم والأداء بسهولة تامة”.

كما يمتص صمامFOX  الداخلي المباشر صدمات المطبات والنتوءات بارتفاع 2.5 بوصة في الجيل القادم من رينجر رابتر مع تقنية التحكم المتطورة التي توفر القدرة على تقليل حساسية الموضع في السيارة. وتعتبر تقنيات امتصاص الصدمات هذه الأكثر تطوراً على الإطلاق في مركبات رينجر رابتر وهي مزودة بزيت Teflon الذي يقلل الاحتكاك بنسبة 50% مقارنةً بتلك الموجودة في رابتر السابقة.

صنعت أجهزة الشاحنة FOX، وتم تنفيذ أعمال الضبط والتطوير بواسطة فورد بيرفورمانس باستخدام مزيج من الهندسة المدعمة بالحاسوب واختبارات العالم الواقعي. وتم تعديل معدلات الزنبرك وضبط ارتفاع الشاحنة وضبط الصمامات وتحسين مناطق الركوب لإنشاء التوازن المثالي بين الراحة والتحكم والاستقرار على الطرقات الوعرة والعادية.

تم تطوير نظام مجزئ الصمام الداخلي المباشر المرتبط بأوضاع القيادة الخيارية والمحسنة في رينجر رابتر، لتوفير الراحة الأفضل على الطريق وجودة القيادة على الطرقات الوعرة في السرعات العالية والمنخفضة.

وإضافةً إلى دعم أوضاع القيادة، يعمل النظام في الخلفية على تهيئة رينجر رابتر للظروف المختلفة. وعندما ينضغط ممتص الصدمات، توفر المناطق المختلفة داخل نظام التجزئة مقدار الدعم اللازم بدقة لوضع السفر المستخدَم ويعمل بالاتجاه المعاكس مع ارتداد ممتص الصدمات وعودته إلى ارتفاعه الكامل.

ولتوفير الحماية ضد الأعطال الشائعة، يوفر نظام التحكم في أسفل السيارة من FOX والذي أثبت كفاءته في السباقات قوة التخميد القصوى في آخر 25% من حركة ممتص الصدمات. وبالمثل، يستطيع النظام دعم المخمدات الخلفية لمنع رينجر رابتر من الانخفاض نتيجةً للتسارع الشديد، مما يحسن بدوره من استقرار الشاحنة. وهكذا، تحافظ رينجر رابتر على ثباتها على الطريق وضمن المسار بفضل ممتص الصدمات الذي يوفر المقدار المناسب من قوة التخميد في كل موضع.

وتم تحسين قدرات رينجر رابتر على التعامل مع التضاريس الوعرة بشكل أكبر من خلال تعزيزات الحماية السفلية. ويبلغ حجم اللوحة الأمامية تقريباً ضعف حجم لوحة رينجر القياسية وهي مصنوعة من الفولاذ المتين بسمك 2.3 مم. وتوفر اللوحة هذه إلى جانب المحرك الموجود أسفل الدرع ودرع علبة النقل، الحماية القوية للمكونات الرئيسية مثل مشعاع تبريد المحرك ونظام التوجيه والجزء المتقاطع الأمامي وحوض المحرك والترس التفاضلي الأمامي.

وتوفر خطّافات السحب المزدوجة في الأمام والخلف خيارات السحب المرنة أثناء القيادة على الطرقات الوعرة، مع ميزة إضافية تتمثل في القدرة على الوصول إلى أحد خطافيّ السحب (إن كان الآخر مدفوناً بالرمال أو الطين)، بالإضافة إلى إمكانية استخدام توازن الحبال أثناء عمليات السحب في الرمال العميقة أو الطين السميك.


التحكم في خوض غمار كافة التضاريس

تم تزويد رينجر رابتر لأول مرة بنظام دفع رباعي متطور ودائم مع صندوق نقل ثنائي السرعات وجديد كلياً يتم التحكم به إلكترونياً عند الطلب، إلى جانب الأقفال الأمامية والخلفية التفاضلية، والتي تعد ميزة سيقدّرها عشاق الرحلات على الطرقات الوعرة.

“استوحيت رينجر رابتر من رياضة السباقات الصحراوية، وهي أيضاً ذات قدرة عالية على الانطلاق في مغامرات السفر الطويل، حيث ابتكرنا مركبة مثالية للطرقات الوعرة ولا تحتاج إلى التعديل كي توصلك إلى وجهتك وتعيدك مرة أخرى بأمان”.

وتساعد ما يصل إلى سبعة أنماط قيادة يمكن الاختيار من بينها الجيل القادم من رينجر رابتر في التعامل مع مختلف التحديات بدءاً بالطرقات السلسة إلى الوحل والمطبات وغيرها، وتشمل هذه الأوضاع وضع “باجا” المخصص للقيادة على الطرقات الوعرة بسرعة فائقة. ويتم تعديل الأنظمة الإلكترونية في وضع “باجا”2 لتحقيق الأداء الأمثل.

وأضاف بيرن: “أردنا أن يكون وضع باها هو التعبير المطلق عن القدرة القصوى في القيادة السريعة على الطرقات الوعرة. وهو ميزة بارزة تتمحور في جوهر توقعات عملاء رينجر رابتر”.

يقوم كل وضع محرك يمكن اختياره بضبط عدد من عناصر المحرك وناقل الحركة وتعديل حساسية ومعايرة ABS وأدوات التحكم وتفعيل صمام العادم والتوجيه واستجابة دواسة الوقود وحتى مجموعة العدادات وشاشة اللمس المركزية. واعتماداً على الوضع، يتغير نظام ألوان الشاشات الرقمية لتتناسب مع الوضع الذي تم اختياره.

الطرقات العادية

  • العادي – مصمم ليوفر الراحة وكفاءة الوقود وسهولة القيادة
  • الرياضي – أكثر استجابة للقيادة الحماسية على الطرقات
  • الأرض الزلقة – لقيادة أكثر ثقة على الطرقات الوعرة والزلقة أو الأسطح غير المستوية.

الطرقات الوعرة

  • الزحف الصخري – يوفر قوة الجر والدفع المثالية على الأسطح الرخوة
  • الرمال – للاستخدام في ظروف الرمال الناعمة والثلوج العميقة، مما يؤدي إلى تحسين توصيل الطاقة وتحولات ناقل الحركة
  • الوحل/الشقوق – لتحقيق أقصى ثبات على الطرق الوعرة أثناء الانطلاق والحفاظ على زخم السيارة
  • باها – تم ضبطه للحصول على أداء عالي السرعة على الطرقات الوعرة مع ضبط جميع الأنظمة لتحقيق أقصى قدر من الاندفاع.

يأتي الجيل المقبل من رينجر رابتر مزوداً أيضاً بتقنية Trail Control والتي تشبه مثبّت السرعة للسير على الطرقات الوعرة. وتمكن هذه التقنية السائق من اختيار سرعة معينة (أقل من 32 كم/ساعة) ببساطة ومن ثم تدير السيارة التسارع والفرملة بينما يركز السائق على التوجيه عبر التضاريس القاسية.

التصميم القوي ذو الطاقة الجبارة

ويأتي مع القدرات المحسّنة لدى رينجر رابتر تصميم جديد كلياً يرتقي بتصميم الجيل المقبل من رينجر إلى المستوى التالي. ويركز التصميم على نسبة عرض الشاحنة وأقواس العجلات ومصابيح فورد DNA C الأمامية وحروف F-O-R-D البارزة على الشبكة والمصد المنفصل عن الشبكة.

ومن جانبه قال ديف ديويت، مدير التصميم الخارجي  لرينجر رابتر: “يأتي كل تفصيل في تصميم رينجر رابتر لسبب ما. وعملنا عبر التصميم على عكس ما تستطيع أن تقدمه الرابتر عبر مظهرها”.

ستعمل المصابيح الأمامية Matrix LED مع مصابيح LED النهارية على تعزيز أداء الإضاءة والارتقاء به إلى مستويات جديدة، وتتميز هذه المصابيح بأضواء منحنية ديناميكية وإضاءة عالية خالية من الوهج وتسوية ديناميكية تلقائية لتوفير إضاءة أكثر أماناً لسائقي رينجر رابتر والسيارات القادمة تجاهها.

وتستوعب الرفوف خيارات لتصميمين قويين من العجلات مقاس 17 بوصة، أحدهما مزود بقدرة beadlock 4، وكليهما ملفوف بإطارات BFGoodrich® all-terrain KO2®. وتساعد الفتحات الوظيفية والميزات الهوائية والدعسات الجانبية القوية المصنوعة من الألومنيوم المصبوب ذات التصميم الجديد على تعزيز مظهر ووظائف الشاحنة. وتوفر المصابيح الخلفية بتقنية LED في الخلف رابطاً مميزاً بالأمام، ويتميز المصد الخلفي الرمادي الدقيق بلوحة درجات مدمجة ويد سحب مرتفعة للمساعدة في تعديل زاوية مغادرة الشاحنة.

ويستمر التصميم في الداخل بالتأكيد على الأداء المتفوق على الطرقات الوعرة، بينما يتألق التصميم الخارجي بلمسات الطبيعة المعزز بالطاقة. وتتميز المقصورة بمقاعد رياضية جديدة كلياً ومستوحاة من الطائرات النفاثة في الأمام والخلف، وهي أكثر راحة ودعماً أثناء المنعطفات ذات السرعة العالية.

وتم تعزيز اللمسات البرتقالية على لوحة العدادات والمقاعد من خلال الإضاءة المحيطة في رابتر، والتي تغمر المقصورة الداخلية بوهج كهرماني رائع. وتكمل التصميم عجلة القيادة الرياضية المغلفة بالجلد الفاخر وأمكنة الإبهام والعلامات في المنتصف ومفاتيح تبديل المجداف المصنوعة من المغنيسيوم.

وتتميز رينجر رابتر بمقصورة رقمية بالكامل، تضم شاشة رقمية عالية الدقة بمقاس 12.4 بوصة وشاشة لمس مركزية مقاس 12 بوصة تضم الجيل المقبل من نظام الاتصال ونظام الترفيه SYNC® 4Av من فورد، والذي يوفر اتصالاً لاسلكياً بالهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل Apple وAndroid. وسيوفر نظام الصوت Bang & Olufsen®vi الموسيقى الخلفية الرائعة لمغامراتك المتميزة.

جزء من عائلة فورد بيرفورمانس

تعود جذور اسم رابتر إلى أمريكا الشمالية، حيث استخدمه مهندسو فورد في الشاحنات عالية الأداء. وبدأت العلامة مع الجيل الأول رابتور شاحنة إف-150 إس في تي في عام 2010، والذي تم تحسينه لتوفير الأداء العالي والسرعة على الطرقات الوعرة. وركزت فورد على الترقيات الهندسية المفصلة لنظام التعليق والإطارات بما يتناغم مع جميع التضاريس وبقوة الدفع الرباعي.

تم في عام 2018 إضافة طراز جديد إلى عائلة فورد بيرفورمانس، حيث قدمت رينجر رابتر علامة فورد إلى جمهور جديد كلياً من مالكي الشاحنات المتمرسين حول العالم، ونشرت اسم رابتر في عشرات الأسواق الجديدة.

وتواصل رينجر رابتر من الجيل المقبل هذا الإرث، مع شاحنة مصممة خصيصاً لتوازن بين المهام اليومية ونوع الأداء الذي لم يسبق له مثيل في الشاحنات متوسطة الحجم.

وأشار بيرن: “كنا ندرك أن العملاء يتوقعون تحسناً في الأداء مع الجيل المقبل من رينجر رابتر، فهي شاحنة ممتعة في القيادة للغاية وأنا متأكد بأن الأداء الفاخر سيذهلهم من دون شك”.


نبذة عن شركة فورد

فورد موتور كومباني هي شركة عالمية مدرجة لدى بورصة نيويورك بالرمز(NYSE: F) وتتخذ من مدينة ديربورن في ولاية ميشيغان الأمريكية مقراً لها، وملتزمة بالمساهمة في بناء عالم أفضل يتمتع فيه الجميع بحرية التنقل والسعي لتحقيق أحلامهم. وفي إطار خطة “فورد+” (Ford+)، التي تنتهجها الشركة بهدف تحقيق النمو وتوفير أعلى مستويات القيمة، تجمع فورد بين نقاط قوتها الحالية والقدرات الجديدة والعلاقات الوطيدة والمتواصلة مع العملاء في سبيل إثراء تجاربهم وتعزيز ولائهم. وتقوم الشركة بأعمال التصميم، والتصنيع، والتسويق، وتوفير الخدمات لمجموعة فورد الكاملة من السيارات المتصلة والمركبات التجارية، مع تركيز متزايد على السيارات الكهربائية، وتشمل: الشاحنات، والمركبات الخدمية، والفانات، والسيارات، إضافة إلى سيارات لينكون الفاخرة. وتواصل فورد تعزيز مكانتها الرائدة في فئة السيارات الكهربائية، وخدمات السيارات المتصلة وحلول النقل، بما فيها تقنيات القيادة الذاتية، كما تقدم خدمات مالية من خلال شركة فورد موتور كريديت. ويعمل لدى فورد نحو 183000 موظف في كافة أرجاء العالم. ولمزيد من المعلومات حول فورد ومنتجاتها وشركة فورد موتور كريديت، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.corporate.ford.com.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

إنشاء موقع على الويب أو مدونة على ووردبريس.كوم قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: